منظمة حقوقية تدين استهداف سيارات الاسعاف و الأطقم الطبية

منظمة حقوقية تدين استهداف سيارات الاسعاف و الأطقم الطبية

سبتمبر 10, 2019 - 11:16
القسم:

دانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا استهداف احد سيارات الإسعاف التابعة لمركز الطب الميداني والدعم بمنطقة عين زارة بقذيفة صاروخية ما أسفر عن إصابة مسعفين وسائق سيارة الاسعاف أثناء تأدية مهام عملهم الانساني.

كما دانت اللجنة في بيان نشرته اليوم الاعتداءات المسلحة المتكررة على الأطقم الطبية والطبية المساعدة والمسعفين والموظفين بمركز سبها الطبي من قبل عناصر إجرامية والتي كان آخرها اطلاق النار على أحد المشرفين بالمركز أثناء تأدية واجبه .

وجددت اللجنة إدانتها الشديدة للاعتداءات والاستهداف المتكرر الذي يتعرض له العاملون في المجال الصحي والطبي ، من إستمرار للاستهداف المباشر للمستشفيات الميدانية و للمسعفين و الاطقم الطبية وفرق الإسعاف والطوارئ والهلال الأحمر.

وشددت اللجنة على أن تلك الاعتداءات السافرة المتكررة تمثل "جرائم حرب صريحة، تنتهك مبادئ القانون الدولي الإنساني، وتتنافى مع الأعراف الدولية واتفاقيات القانون الدولي الإنساني

وجددت اللجنة مناشدتها بضرورة احترام مهمة العمل الإنساني الذي تقوم به فرق الإسعاف والطوارئ واطقم جهاز الإسعاف والطوارئ و الهلال الأحمر الليبي ، وضمان حماية سلامة المسعفين .

وأكدت اللجنة على أن القانون الدولي الإنساني يدعو لضمان قواعده الإنسانية و تأمين العناية بالجرحى والمرضى والمصابين وأهالي الأسرى خلال الأعمال الحربية، فضلاً عن الحالات المدنية، وعدم التعرض بالأذى بأي حال من الأحوال لأفراد ومنشآت ووسائط النقل ومعدات الخدمات الطبية والإسعافية وعمال الإغاثة والمتطوعين معهم، واحترام إشارتَي الصليب الأحمر والهلال الأحمر.