إيطاليا تضع اللمسات الأخيرة على مشروع الطريق الساحلي في ليبيا

إيطاليا تضع اللمسات الأخيرة على مشروع الطريق الساحلي في ليبيا

سبتمبر 15, 2019 - 19:51
القسم:

أعلنت السفارة الإيطالية في ليبيا يوم الأحد, عن استعداد بلادها للبدأ في تنفيذ مشروع الطريق الساحلي، من رأس اجدير إلى امساعد شرقا، وذلك ضمن التزام إيطاليا بالتعويضات المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة والصداقة المبرمة بين البلدين في 2008، والتي أعيد تفعيلها فيى2016.

وأضافت السفارة على صفحتها على الفيسبوك، أنه بعد توقف دام لعدة أعوام، يتم هذه الأيام, في مقر وزارة المواصلات والبنية التحتية الإيطالية بروما، وضع اللمسات الأخيرة للبدء فى المشروع، بعد مجهودات حثيثة لللسفارة الليبية، وبالتعاون مع اللجنة الليبية الإيطالية المكلفة بتنفيذ هذا المشروع.

وكانت السفارة الإيطالية قد طلبت في مارس الماضي، من حكومة الوفاق، وضع خطة أمنية واضحة، لتأمين عمل الشركة الإيطالية المنفذة، سليني انبرجليو، حسب مكتب الإعلام لوزارة المواصلات الليبية.

ويبلغ طول الطريق السريع، من امساعد شرقا، وحتى رأس اجدير غربا، حوالي 1700 كلم، وتبلغ تكلفة إنشائه، نحو 5 مليار دولار، يتحملها الجانب الإيطالي، وفق المادة (9) من اتفاقية الصداقة.

و قد وقعت إيطاليا الاتفاقية مع القذافي في عهد الرئيس سلفيو برلسكوني، حيث أقر فيها بالأضرار والمسؤولية الأخلاقية التي لحقت بالشعب الليبي أثناء فترة الاستعمار، غير أن مراقبين يرون أن الاتفاقية وما قدمه برلسكوني من اعتذرات عن الإستعمار الإيطالي لليبيا، نشأ من منافع متبادلة جمعت الطرفين، في حقل بعيد عن السياسة.

وتتضمن الاتفاقية، التزام إيطاليا بتقديم تعويض مالي، يناهز الربع مليار دولار سنويا، على مدى عشرين عاما، وبناء المستشفيات ،وعلاج المتضررين من الألغام، إلى جانب التعاون في الكشف عن حقول الألغام و في ملف الهجرة غير الشرعية .