المصرف المركزي: مليوني مواطن أخذوا الدولارات

المصرف المركزي: مليوني مواطن أخذوا الدولارات

سبتمبر 16, 2019 - 14:31
القسم:

المجلس الرئاسي أقر في يوليو الماضي البدء في منح مخصصات أرباب الأسر من النقذ الأجنبي بقيمة 1000 دولار لكل شخص لعام 2019

صورة أرشيفية

قال مدير مشروع مخصصات أرباب الأسر، بمصرف ليبيا المركزي، سالم السيوي، إن 2 مليون مواطن ليبي على الأقل، أكملوا إجراءات حجز مخصصات النقد الأجنبي حتى الآن، منذ 20 أغسطس الماضي.

وقال السيوي بأن المصرف قد قام بتعديلات في الإجراءات القائمة، المتعلقة بالحصول على مخصصات أرباب الأسر، وذلك لغرض تيسير الامور للمواطنين.

وتشمل التعديلات إمكانية التغيير من مصرف لآخر لتنفيذ مخصصات أرباب الأسر لعام 2019، على أن يتم ذلك من خلال خدمة “احجزلي”، والتي يشترط فيها أن يكون لدى رب الأسرة حساب جاري لدى المصرف الذي يرغب في الانتقال إليه، أو أن يفتح حسابا جديدا بالمصرف المراد التحويل إليه، بالإضافة إلى أن تكون طريقة الدفع إما نقداً، أو صكا مصدقا، أو حوالة مصرفية.

وأوضح المسؤول بالمصرف المركزي، بأن مخصصات أرباب الأسر وصلت قيمتها حتى الآن، مليار دولار، موزعة على 400 ألف عائلة تقريبًا، مشيرا إلى أن هذه المخصصات قد ساهمت بشكل كبير في خفض سعر الدولار في السوق الموازي، إضافة إلى توفر السيولة في أغلب المصارف التجارية.

وكان محافظ مصرف ليبيا المركزي، السيد الصديق عمر الكبير قد أصدر تعليماته بالشروع في تنفيذ مخصصات أرباب الأسر ل سنة ٢٠١٩ في نهاية شهر أغسطس الماضي.