المجلس الأعلى للدولة يقرر المشاركة في مؤتمر باريس

المجلس الأعلى للدولة يقرر المشاركة في مؤتمر باريس

مايو 27, 2018 - 19:02
القسم:

صوت أعضاء المجلس الأعلى للدولة، خلال جلستهم التي عقدوها ظهر اليوم الأحد، بطرابلس، بالموافقة على المشاركة في اجتماع باريس حول الأزمة الليبية.

وأكد المجلس، في بيان، أن أي حل للأزمة الليبية يجب أن يكون في إطار الاتفاق السياسي، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة عدم إجراء أي انتخابات قبل الاستفتاء على الدستور.

وقال مصدر بالمجلس الأعلى للدولة إن رئيس المجلس خالد المشري سيترأس وفد المجلس في مؤتمر باريس الذي سيعقد بقصر الإليزيه يوم الثلاثاء القادم.

وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري عقد سلسلة لقاءات مع عدد من السفراء الأوروبيين، ومسؤولين بدول الجوار في تونس والجزائر لمناقشة بنود المبادرة الفرنسية.

واقترحت فرنسا مبادرة من 12 بندا، ينص أهمها على توحيد المصرف المركزي، وإنهاء كل المؤسسات الموازية للإدارات الرئيسية، إلى جانب الاتفاق على إجراء الانتخابات قبل نهاية عام 2018، بناء على جدول زمني تعلن عنه البعثة الأممية، مع فرض عقوبات من قبل المجتمع الدولي على من يعرقل سير عملية الاقتراع.

وأعلنت مصادر دبلوماسية فرنسية أن الرئاسة الفرنسية ستنظم الثلاثاء المقبل مؤتمرا دوليا برعاية أممية يجمع كل الأطراف الليبية ويخصص للتحضير لإجراء انتخابات في البلاد.

وقالت المصادر، إن هذا الاجتماع الذي سيترأسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وترعاه الأمم المتحدة سيشارك فيه كل من رئيس الوزراء فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى ورئيس مجلس الدولة خالد المشري.

وأضاف المصدر أن "الهدف من هذا المؤتمر الدبلوماسي غير المسبوق هو توفير الظروف لإيجاد مخرج للأزمة الليبية وتحديد إطار لمؤسسات مستدامة يعترف بها المجتمع الدولي".

ودعا الإليزيه إلى هذا المؤتمر ممثّلين عن 19 دولة معنية بالملف الليبي وهي: الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وإيطاليا، والدول المجاورة لليبيا (مصر وتونس وتشاد) والقوى الإقليمية (الإمارات وقطر والكويت وتركيا والجزائر والمغرب).

وسيشارك في المؤتمر أيضا كل من الرئيس الكونغولي دنيس ساسو-نغيسو- رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا، ورئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة.