صنع الله من موسكو: ليبيا قادرة على مضاعفة انتاجها من الغاز

صنع الله من موسكو: ليبيا قادرة على مضاعفة انتاجها من الغاز

أكتوبر 05, 2019 - 17:49
القسم:

كشف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أن ليبيا قادرة على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 50 بالمائة وذلك إذا ما تم توفير الاستثمارات المطلوبة، وفق بيان صادر عن المؤسسة اليوم السبت.

وقال صنع الله في تصريحات على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في موسكو "بإمكاننا زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في ليبيا بنسبة تصل إلى 50 بالمئة من قرابة ثلاثة مليارات قدم مكعب قياسي يوميًا، وذلك إذا ما تم توفير الاستثمارات المطلوبة، وإذا ما سمح الوضع الأمني بذلك.

وبحسب بيان صادر عن المؤسسة الوطنية للنفط فإن صنع الله أكد أيضا أنه بإمكان ليبيا توفير أكثر من 1.5 مليار دولار سنويًا باستخدام الغاز كوقود أساسي لتوليد الطاقة بدلاً من الوقود السائل.

وشارك وفد من المؤسسة الوطنية للنفط في الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في موسكو على هامش منتدى أسبوع الطاقة الروسي، وذلك لاستكشاف الفرص التجارية مع عدد من الشركاء الدوليين في مجال الطاقة.

وأجرى وفد المؤسسة الوطنية للنفط محادثات غير رسمية مع شركة غازبروم، حيث وافق على عقد مناقشات فنية في نهاية شهر أكتوبر، وذلك بهدف استئناف شركة غازبروم أنشطتها التجارية في ليبيا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن شركة تاتنفت الروسية عبرت عن استعدادها للعودة إلى ليبيا في الأسابيع المقبلة لاستكمال ما تبقى من العمل المتعاقد عليه بموجب اتفاقيات الاستكشاف ومقاسمة الإنتاج في كلّ من غدامس وسرت الموقعة بين عامي 2005 و2007.

وأعرب نايل ماغانوف مدير عام شركة تاتنفت خلال اجتماعه مع وفد المؤسسة عن استعداد تاتنفت لزيادة الاستثمار في تطوير حقول النفط المكتشفة وغير المطورة، وحقول نفط الخام الثقيلة، والحقول ذات النفاذية المنخفضة.