الوطنية لحقوق الإنسان تدين جرائم ميليشيات حفتر في ترهونة

الوطنية لحقوق الإنسان تدين جرائم ميليشيات حفتر في ترهونة

أكتوبر 06, 2019 - 17:39
القسم:

استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان، الأحد جرائم القتل خارج إطار القانون، والإعدام لأسرى الحرب، والاعتقالات التي تطال المدنيين، من قبل ما يسمى "باللواء التاسع" في مدينة ترهونة.

وأوضحت اللجنة في بيانها أن فرقها قد قامت برصد و توثيق أبرز هذه الوقائع والجرائم اللاإنسانية، بما في ذلك حادثتي إعدام الأسيرين، العالم الذويب عمارة، و أحمد البشتي، من قوات بركان الغضب، بالإضافة إلى مدنيين احتجزوا ببوابات أمنية في محيط ترهونة، تم تصفيتهم وإعدامهم خارج إطار القانون، من قبل عناصر ميليشيات حفتر.

وطالبت اللجنة المجتمع الدولي، بسرعة تشكيل فريق تقصي حقائق، وإجراء تحقيق شفاف وشامل، حول هذه الوقائع، لكشف الحقائق وتقديم الجناة للعدالة.

و أعربت عن بالغ قلقها حيال التعذيب والمعاملة السيئة التي يتلقاها الأسرى، مشيرة إلى أنهم كثيرا ما حرموا من حق الاتصال بعائلاتهم، إلى جانب كثير منهم قد توفى أثناء الاحتجاز، أوتم إعدامهم دون محاكمة، أو تعذيبهم حتى الموت والتمثيل بجثامينهم.

وشددت اللجنة على أن مثل هذه الأعمال تعد من جرائم الحرب، و أن المشاركين في هذه الجرائم، سواء بتوجيه أوامر، أو بارتكابها، أو بالإخفاق في منعها عندما يسمح وضعهم بذلك، يتحملون “المسؤولية الجنائية” أمام المحكمة الجنائية الدولية.

كما دعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إلى سرعة معالجة قضية المحتجزين و المفقودين، محذرة من أن هذه الجرائم تعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وقد ترقى إلى جريمة حرب.