اختتام مؤتمر باريس بشأن ليبيا والاتفاق على تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في ديسمبر القادم

اختتام مؤتمر باريس بشأن ليبيا والاتفاق على تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في ديسمبر القادم

مايو 29, 2018 - 16:00
القسم:

اختتمت بالعاصمة الفرنسية اليوم الثلاثاء باريس فعاليات المؤتمر الدولي بشأن ليبيا برعاية من الأمم المتحدة.الذي يأتي ضمن المبادرة الفرنسية.

وشارك في اللقاء رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري وقائد ما يُعرف بعملية الكرامة خليفة حفتر فضلاً عن حضور رؤساء دول وحكومات وممثلي 20 دولة من البلدان المعنية بالأزمة الليبية.

وبحسب البيان الختامي للمؤتمر فأن المجتمعين اتفقوا على اعتماد القوانين الانتخابية بحلول 16 سبتمبر المقبل وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 10 ديسمبر 2018 بعد وضع أسس دستورية لها.

وأعلن المجتمعون  التزامهم رسمياً بقبول متطلبات الانتخابات المحددة في إحاطة الممثل الخاص للأمين العام لمجلس الأمن في 21 مايو الجاري، بما في ذلك عقد جلسة جديدة لتسجيل الناخبين لفترة إضافية تحددها الأمم المتحدة، والتزام القادة الليبيين بقبول نتائج الانتخابات، وضمان وجود الأموال المناسبة وترتيبات أمنية قوية.

وأكدوا على التزامهم بتحسين الأجواء لإجراء الانتخابات الوطنية بكل الوسائل الممكنة ، بما في ذلك نقل مقر مجلس النواب بما يتماشى مع الإعلان الدستوري، وإنهاء التعامل مع الحكومة أو المؤسسات الموازية، والعمل فورا من مجلسي النواب والأعلى للدولة على توحيد مصرف ليبيا المركزي والمؤسسات الأخرى، وفقا للبيان المشترك.

ونقل البيان التزام المجتمعون بدعم جهود الأمم المتحدة في بناء مؤسسات عسكرية وأمنية مهنية وخاضعة للمساءلة ومحاسبة، وتشجيع حوار القاهرة المستمر، والعمل بشكل بنّاء من أجل توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية الليبية.

وأشار البيان، إلى أن المجتمعون في باريس اتفقوا على المشاركة في مؤتمر سياسي شامل لمتابعة تنفيذ هذا البيان، تحت رعاية الأمم المتحدة ومع احترام الإطار الزمني والطرق التي يحددها الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، إلى جانب المؤسسات الليبية.