قتل وخطف نساء سودانيات في بنغازي والخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الليبي 

قتل وخطف نساء سودانيات في بنغازي والخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الليبي 

أكتوبر 10, 2019 - 22:32
القسم:

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، القائم بأعمال سفارة ليبيا بالخرطوم على خلفية قتل مواطنات سودانيات اليومين الماضيين بمدينة بنغازي على أيدي عصابات إجرامية، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

ووفقا للوكالة دعت الخارجية السودانية السلطات الليبية للقيام بما يلزم للقبض على الجناة بأسرع ما يمكن وتقديمهم للمحاكمة، وتوفير الحماية والأمن لكل المواطنين السودانيين الموجودين بليبيا.

من جانبه تقدم القائم بالأعمال الليبي بالتعازي لأسر الفقيدات وعبر عن استنكاره للجرائم، ووعد بنقل الرسالة التي أبلغت إليه بأعجل ما يمكن للسلطات الليبية، مؤكدا حرص الحكومة الليبية على حماية المواطنين السودانيين والحفاظ على الروابط المتينة بين البلدين.   

ولفتت الخارجية السودانية إلى أن القنصل العام بمدينة بنغازي السفير عمر صالح قام بتحركات واسعة  شملت وزارتي الخارجية والداخلية لمعرفة نتائج التحقيقات في الجرائم ولبحث وسائل تأمين أفراد الجالية.

وأشارت الخارجية السودانية إلى أنه يجري التنسيق مع رئيس وأعضاء الجالية في بنغازي لتجميع الأسر في أماكن آمنة بغية توفير الحماية لهم بالتعاون مع السلطات الليبية.

وعثر أمس الأربعاء، على جثتين لامرأتين سودانيتين وعليهما آثار تعذيب في بنغازي، من ضمن خمس نساء سودانيات اختطفن خلال هذا الأسبوع بالمدينة.

وقالت مصادر أمنية في بنغازي إن الجثة الأولى وجدت على البحر وعليها آثار تعذيب بمنطقة الصابري وتعود لسيدة سودانية تدعى زينب، وهي من سكان شارع الشريف، أما الجثة الثانية فهي لسيدة سودانية تدعى عائشة يونس من سكان السلماني، وعثر عليها قرب مستشفى الجلاء وعليها آثار تعذيب.

ولفت المصادر إلى أن المعلومات الأولية تفيد بأن عمليات الاختطاف قامت بها ميليشيات الصاعقة، حيث جرى اعتقال عائشة من منزلها وزينب من مزين نسائي بالمدينة، فيما يظل مصير المخطوفات الأخريات مجهولا.