مجلس الدولة: قرارات وبيانات الجامعة العربية رهينة لأجندة مصر والإمارات

مجلس الدولة: قرارات وبيانات الجامعة العربية رهينة لأجندة مصر والإمارات

أكتوبر 13, 2019 - 17:29
القسم:

أبدى المجلس الأعلى للدولة في بيان الأحد، استغرابه مما وصفه بازدواجية المعايير التي تطبقها جامعة الدول العربية في الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء بالجامعة.

وأضاف البيان أن قرارات وبيانات الجامعة العربية باتت رهينة لحسابات وأجندة دول عربية بعينها وهي مصر والإمارات، لافتا إلى أنها الدول ذاتها التي تعمل على زعزعة استقرار ليبيا وتهديد وحدتها وهو ما يُخالف ميثاق الجامعة العربية.

وأشار البيان إلى أن الدول التي تدّعي الحرص على الأمن القومي العربي تشن طائراتها غارات يومية على المدنيين في ليبيا وتقصف مقار الحكومة الشرعية التي حاربت الإرهاب في سرت.

وفي السياق نفسه، اتهم المجلس الأعلى للدولة هذه الدول بالوقوف حائلا دون عقد مجلس الجامعة العربية لاتخاذ إجراءات حازمة من شأنها دعم الشرعية في ليبيا وحماية المدنيين من الاعتداء السافر الذي تدعمه الإمارات ومصر وتشارك فيه، رغم أن حكومة الوفاق الوطني دعت إلى جلسة في أبريل الماضي وهو حق لأي دولة معتدى عليها، ولم تُعقد الجلسة حتى الآن.

وأكد المجلس على موقف ليبيا المتمسك بمبدأ احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وسلامة استقلالها السياسي كأحد أهم الثوابت التي قامت من أجلها الثورة الليبية وكما نصّ عليه ميثاق الأمم المتحدة.

كما دعا المجلس الأعلى للدولة، حكومة الوفاق الوطني إلى العمل مع كل الأشقاء لإعادة النظر في سياسية جامعة الدول العربية كمنظمة يمكن من خلالها العمل المشترك لتحقيق مصالح الأمة العربية والتعبير عن تطلعات شعوبها في العيش بحرية وكرامة.

وكانت الجامعة العربية طلبت من ليبيا خفض تمثيلها الدبلوماسي في تركيا احتجاجا على عملية نبع السلام التي أطلقتها الحكومة التركية في شمال سوريا لمكافحة الإرهاب، غير أن طلب الجامعة قُوبل بالرفض من الحكومة الليبية.