منظمة حقوقية تطالب بتحقيق دولي في جريمة "قصف الفرناج"

منظمة حقوقية تطالب بتحقيق دولي في جريمة "قصف الفرناج"

أكتوبر 15, 2019 - 14:00
القسم:

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن إدانتها واستنكارها الشديدين حيال الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الأبرياء والمدنيين جراء القصف الجوي الذي استهدف منزلا بأحد الاحياء السكنية المدنية بمنطقة الفرناج بطرابلس.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن الطيران الحربي التابع لحفتر استهدف منزل عائلة قشيرة و راح ضحيته ثلاث فتيات بريئات من ذات الأسرة وإصابة والدتهم وشقيقتهم بإصابات بليغه.

وأكدت اللجنة على أن هذه الجريمة البشعة والصادمة جريمة حرب مكتملة الأركان وانتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني ، الذي يحرم استهداف المدنيين والأحياء والمنشآت والمرافق المدنية ، وخرق فاضح للقانون الدولى لحقوق الإنسان.

وطالبت اللجنة ، المحكمة الجنائية الدولية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، ولجنتي الخبراء والعقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي ، بتشكيل فريق تقصئ حقائق دولى مستقل للتحقيق في الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وللقانون الدولى الإنساني ، التي ترقي إلى مصاف جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي ترتكب بحق الأبرياء والمدنيين بمناطق النزاع والتوتر بجنوب وجنوب غرب مدينة طرابلس.

كما طالبت اللجنة بتحديد الطرف المسؤول عن استهداف المدنيين وضمان ملاحقته ومحاسبته عن هذه الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، والتي ترقي إلى مصاف جرائم الحرب ، وإنهاء حالة الإفلات من العقاب حيال هذه الجرائم اللانسانية والفضائع التي ترتكب بحق الأبرياء والمدنيين بمدينة طرابلس ومحيطها .