منظمات مدنية بتاورغاء ترفض مسودة "ميثاق الصلح" مع مصراتة  

منظمات مدنية بتاورغاء ترفض مسودة "ميثاق الصلح" مع مصراتة  

مايو 30, 2018 - 15:04
القسم:

أعلنت عدد من منظمات ومؤسسات المجتمع المدني بتاورغاء رفضها لمسودة (ميثاق الصلح) النهائية الموقعة مع مدينة مصراتة كونها تضمنت العديد من المغالطات والتزييف للحقائق.

واعتبرت تلك المنظمات في بيان مشترك، أن مسودة الوثيقة جاءت في صورة شروط للعودة بطريقة لا تحترم حقوق أهالي تاورغاء بعد معاناة من التهجير والنزوح استمرت 7 سنوات.

وأشارت منظمات ومؤسسات المجتمع المدني، إلى أن المقدمة التاريخية التي تضمنتها مسودة الاتفاق، فيها اتهام لأهالي تاورغاء بارتكاب جرائم ضد الانسانية في 2011 دون الإشارة إلى ما حصل من انتهاكات لأهالي المدينة بعد تلك الفترة.

وأوضحت المنظمات أن الاتهامات من جانب واحد هي عبارة عن تزوير صريح للتاريخ، وأن ذلك تحدده لجنة تقصي حقائق مستقلة، وطالبت بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية للوصول للعدالة للطرفين

واعتبرت تلك المنظمات أن مسودة الاتفاق لا ترتقي لأن تكون معاهدة صلح بين طرفين وفق الشريعة الإسلامية والمعاهدات الدولية والمحلية، داعية مجلس الحكماء والشورى تاورغاء رفض المسودة، وأشارت إلى أن رفضها لا يعني إغلاق باب الصلح.

وطالبت المنظمات المجلس المحلي تاورغاء الالتزام بتعهداته تجاه المدينة وأن تكون له الاستقلالية الإدارية كمجلس بلدي أسوة بباقي المدن الليبية.
 
وحملت منظمات المجتمع المدني تاورغاء المجلس الرئاسي وحكومته مسؤولياتهم تجاه أهالي تاورغاء، مطالبة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا والمنظمات الدولية الوفاء بالتزاماتها تجاههم، 

يشار إلى أن البيان حمل توقيع سبع منظمات هي؛ تجمع شباب تاورغاء، ورابطة أسر المفقودين، والمودة والإحسان للتنمية والجمعيات الخيرية، والاتحاد النسائي تاورغاء، والأسرة المنتجة تاورغاء، وجمعية بنات طارق النسائية لرعاية الأم والطفل، ومنظمة شباب من أجل تاورغاء.