حكومة الوفاق تطالب مجلس الأمن بإدراج "حفتر" في قائمة العقوبات الدولية

حكومة الوفاق تطالب مجلس الأمن بإدراج "حفتر" في قائمة العقوبات الدولية

أكتوبر 16, 2019 - 12:06
القسم:

طالبت حكومة الوفاق الوطني مجلس الأمن الدولي بضرورة إدارج خليفة بلقاسم حفتر في قائمة لجنة العقوبات المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن رقم (1970) .

وأرسلت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق، الثلاثاء رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي جيري ماتيوز ماتجيلا، طالبته بإدراج حفتر، في قائمة لجنة العقوبات لتوافر معايير الإدراج المنصوص عليها في قرارات المجلس الخاصة بليبيا.

وأوضحت الوزارة أن حفتر خطط ونفد عدوانه على طرابلس وانتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال ما قامت به قواته من أعمال شنيعة ضد المواطنين الأبرياء.

وأشارت الرسالة إلى ما تعرض له حيي الانتصار وأبوسليم في بداية العدوان على طرابلس والغارات الجوية المستمرة التي تنفدها قوات حفتر بشكل يومي على الأحياء المكتضة بالسكان والتي تتوافق مع معيار الإدراج في الفقرة 22 (أ) من قرار مجلس الأمن 1970 لسنة 2011 والفقرة 4 (أ) من القرار 2117 لسنة 2014.

كما أوضحت الخارجية الليبية، أن قوات حفتر نفدت هجمات على منافد جوية مدنية من خلال الاعتداءات التي تعرض لها مطاري معيتيقة ومصراتة، وعدد من المرافق الحكومية الأخرى التي تعمل تحت إشراف حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، مشيرة إلى أن معيار الإدراج في هده الحالات منصوص عليه في الفقرة 4 (ب) من قرار المجلس رقم 2174 لسسنة 2014.

وأعرب الوزارة عن الأمل في أن يكون إدراج حفتر في قائمة لجنة العقوبات، رادعا لما يقوم به من جرائم فاقمت الأوضاع في ليبيا ولما تشكله من خطر كبير على السلم والأمن الدوليين.