البعثة الأممية تحمّل سلطات المنطقة الشرقية المسؤولية في تحديد مصير سرقيوة

البعثة الأممية تحمّل سلطات المنطقة الشرقية المسؤولية في تحديد مصير سرقيوة

أكتوبر 17, 2019 - 20:02
القسم:

حمّلت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "السلطات المختصة" في المنطقة الشرقية المسؤولية القانونية في تحديد مصير النائبة سهام سرقيوة المختطفة منذ ثلاثة أشهر.

وقالت البعثة في بيان نشرته عبر صفحتها على فيسبوك اليوم الخميس إن سرقيوة اختُطفت ليلاً من منزلها في بنغازي ، لافتة إلى أن مصير سرقيوة مجهولا منذ عملية اختطافها العنيفة من قبل مُسلحين.

واعتبرت البعثة، الاختفاء القسري لسرقيوة رسالة ترهيب إلى المسؤولين المنتخبين للحد من حقهم في التعبير عن آرائهم بحرية.

وأضافت أن أعضاء البرلمان يتمتعون بحصانة قانونية ضرورية لحماية المبادئ الديمقراطية والحريات، مؤكدة أن استهداف عضو منتخب يعد اعتداء على الأسس الديمقراطية للدولة، كما يشكل محاولة واضحة لإسكات صوت واحدة من أبرز النساء الليبيات، وترويع الأخريات، وثنيهنّ عن المشاركة في الحياة السياسية.

وأوضحت البعثة أنها سجلت زيادة مثيرة للقلق في عدد حالات الاختفاء القسري منذ بدء الهجوم على طرابلس من قبل قوات حفتر في شهر أبريل، مشيرة إلى أنها تواصل متابعة الاختفاء القسري لسرقيوة والحالات المماثلة في جميع أنحاء البلاد.

وأكدت البعثة أن قانون العقوبات الليبي يحظر عمليات الاختفاء القسري، بما فيها التي تتم على أساس الآراء أو الانتماءات السياسية، كما تعد انتهاكًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وقد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، وتدخل ضمن نطاق اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.