باشاغا يبحث في روما ملف الهجرة غير الشرعية

باشاغا يبحث في روما ملف الهجرة غير الشرعية

أكتوبر 24, 2019 - 09:09
القسم:

ناقش وزير الداخلية فتحي باشاغا مع وزيرة الداخلية الايطالية "لوتشيانا لامورجيزي" ملف ظاهرة الهجرة غير الشرعية و أوجه التعاون الأمني بين البلدين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد أمس الاربعاء بالعاصمة الايطالية روما بحضور سفير ليبيا لدي الاتحاد الأوروبي والسفير الليبي لدي ايطاليا ورئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ومدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي وعدد من المسؤولين بوزارتي الداخلية  الليبية  و الايطالية.

وأكدت "لامورجيزي" ان إيطاليا ستقوم بدعم ليبيا بتزويدها ببعض الأدوات والتجهيزات والوسائل الفنية ذات الطبيعة التقنية، وأن العمل المشترك يجب أن يكون على عدة مستويات، وأضافت أيضاً ان على الاتحاد الأوروبي ان يساهم في هذا العمل ويساعد ليبيا في هذ الشأن.

من جهته قال باشاغا إن التعاون الأمني بين الجانبين الليبي والايطالي يحتاج إلى تطوير وخطوات فعالة وبرامج واضحة وكذلك اتفاقيات أمنية بالخصوص.

وأوضح أنه بالرغم من الصعوبات التي تعيشها ليبيا وخاصة العاصمة طرابلس جراء محاولة مليشيات حفتر الاعتداء على العاصمة الا أن حكومة الوفاق تبذل الجهد من جل إيجاد الحلول لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأضاف باشاغا أن ملف الهجرة يمس الأمن القومي ويمس أيضا كرامة الإنسان ويجب معالجته بشكل حضاري، مؤكدا بأن مشروع التوطين مرفوض شكلا وموضوعا.

وقال باشاغا إنه يجب أن تقام بعض المشاريع في الجنوب الليبي، وبعدها ننتقل الي مرحلة إقامة هذه المشاريع في دول المصدر.