انتخاب ليبيا لرئاسة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة

انتخاب ليبيا لرئاسة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة

أكتوبر 24, 2019 - 22:59
القسم:

انتُخبت ليبيا، اليوم الخميس، رئيسًا للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، وذلك بإجماع الدول الأعضاء.

وترأست ليبيا، أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، ممثلة في وزير الحكم المحلي بحكومة الوفاق الوطني ميلاد عبد الله الطاهر.

وانطلقت الدورة، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بمشاركة وزراء الدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة، وتناقش الدورة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصًا ما يتعلق بـرصد التلوث الإشعاعي، والإدارة المتكاملة للنفايات في المنطقة العربية، ومتابعة تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة.

وألقى الدكتور ميلاد الطاهر وزير الحكم المحلي كلمة أعرب فيها عن تقديره للوزراء ورؤساء الوفود على ثقتهم في تولي ليبيا رئاسة المجلس، مؤكدا أن ليبيا تولي مشاكل البيئة المحلية والإقليمية اهتماما خاصا حيث أنها قامت خلال السنوات الماضية بالعديد من المجهودات والأنشطة ذات الطابع المحلي والإقليمي والدولي لمعالجة مشاكل البيئة.

وأضاف أن ليبيا كانت من الدول السباقة الى إصدار قانون عام لحماية البيئة سنة 1982 وإنشاء هيئة عامة للبيئة سنة 1985 تتولى مسؤلية الإشراف على حماية البيئة ووقعت على العديد من الاتفاقات الإقليمية والدولية في مجال حماية البيئة .

وأكد الدكتور ميلاد الطاهر وزير الحكم المحلي على أهمية التعاون العربي وأهمية المزيد من التواصل وتفعيل دور المجلس في الدول الأعضاء في مواجهة التحديات البيئية وتعزيز تنفيذ خطط أهداف التنمية المستدامةومضاعفة الجهود لتحقيق الأمن البيئي في مختلف الدول العربية متكاملا مع دول العالم على المستويين الإقليمي والدولي .

وأنشئ مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة بموجب قرار جامعة الدول العربية رقم ( 4738) بتاريخ 1987.09.22 بهدف تنمية التعاون العربي في كافة مجالات شؤون البيئة ، وتحديد المشكلات البيئية الرئيسية في الوطن العربي وأولويات العمل اللازمة لمواجهتها .