السراج يستقبل وزير الخارجية الألماني في زوارة ويستعرض معه تفاصيل مؤتمر برلين

السراج يستقبل وزير الخارجية الألماني في زوارة ويستعرض معه تفاصيل مؤتمر برلين

أكتوبر 27, 2019 - 21:37
القسم:

استقبل رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج اليوم الأحد بمدينة زوارة وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والوفد المرافق له الذي وصل إلى المدينة قادماً من تونس، لاستعراض التفاصيل المتعلقة بمؤتمر برلين المزمع عقده لإيجاد حل للازمة الليبية.

وحضر الاجتماع المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، ووزير الخارجية محمد سيالة، وسفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي  حافظ قدور.

وأكد وزير خارجية المانيا في بداية الاجتماع على دعم بلاده للمسار السياسي، ومساعدة الشعب الليبي على اجتياز الأزمة الراهنة، وجدد حرص المانيا على العمل مع حكومة الوفاق الوطني لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وأشار المسؤول الالماني  إلى موقف بلاده الصريح والواضح برفض الاعتداء على طرابلس والإعلان عن ذلك فور وقوع العدوان، مؤكدا دعم بلاده لخطة المبعوث الأممي لحل الأزمة.

وقال " ماس" إن المانيا حريصة على مشاركة جميع الأطراف المؤثرة في مؤتمر برلين للوصول إلى نتائج جوهرية، وأن البيان الختامي للمؤتمر لن يصدر الا بعد التوافق الكامل بين المشاركين.

وأوضح وزير الخارجية الألماني بأن دعوة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي يأتي ليكون هناك التزام من المجلس بما يتم التوصل إليه، وأن هناك دول دعيت للاطمئنان على وقف الإمدادات العسكرية لليبيا وترسيخ مبدأ عدم التدخل، كما أشار الوزير الألماني إلى أهمية وقف إطلاق النار كأساس لنجاح المؤتمر.

من جانبه أعرب السراج عن تقديره للموقف الألماني الرافض للعدوان، وأكد ترحيبه بمؤتمر برلين مؤكداً على أهمية الاستفادة من الأخطاء الماضية، وضرورة بحث وتقييم أسباب اخفاق اللقاءات التي عقدت في السابق في تحقيق تقدما على الأرض.

وأشار السراج إلى أن الانقسام الدولي شجع بعض الأطراف على عدم الالتزام بمخرجات المؤتمرات السابقة، وعرقلة محاولات الوصول إلى تسوية، لافتا إلى أن وقف إطلاق النار مرهون بانسحاب الميليشيات المعتدية وأن لا يكون هناك أي تهديد للعاصمة بأية صورة كانت.