الكبير يختتم محادثاته في واشنطن

الكبير يختتم محادثاته في واشنطن

نوفمبر 04, 2019 - 17:15
القسم:

اختتم محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير سلسلة اجتماعات رفيعة المستوى في العاصمة الأمريكية واشنطن، حول تعزيز علاقات ليبيا الاقتصادية الدولية، التي يمكن من خلالها خلق فرص الاستقرار المالي والاستدامة المالية.

وقال المكتب الاعلامي بالمصرف المركزي إن الكبير اجتمع مع مسؤولين كبار في الحكومة والكونجرس وعدد من المدراء التنفيذيين بالمصارف الأمريكية الكبرى المؤثرة في القرار الأمريكي، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة صندوق النقد والبنك الدوليين خلال الفترة من 15 إلى 22 أكتوبر.

وأوضح أن وفد مصرف ليبيا المركزي عقد اجتماعات مائدة مستديرة خاصة في مركز أبحاث المجلس الأطلسي المعروف، ورابطة رجال الأعمال الأمريكية الليبية، بحضور ممثلون كبار من الدوائر الدبلوماسية والسياسات وقادة الشركات مثل موتورولا سوليوشنز،وشل، وجنرال إلكتريك، وهاليبرتون، وكونوكو فيليبس، وهيل إنترناشونال.

كما التقى السيد المحافظ عدداً من رؤساء البنوك الأمريكية والعالمية ، وعقد اجتماعات مع كل من وزارة الخزانة الأمريكية، ومجلس الأمن القومي، وأعضاء من الكونجرس الأمريكي. وأطلع المسؤولين على الوضع الاقتصادي في ليبيا، ناقش خلال تلك اللقاءات والاجتماعات جهود مصرف ليبيا المركزي خلال الفترة الماضية لحماية الأموال الوطنية الليبية، محذّراً من المخاطر التي تهدّد هذه الموارد الحيوية بسبب استمرار العنف وحالة عدم الاستقرار.

وأضاف المكتب الاعلامي أن الكبير أعرب عن سعادته بالدعم المستمر من الشركاء الأمريكيين والعالميين من أجل تحقيق استقرار مالي وإقتصادي في ليبيا، والاهتمام القوي من الشركات في ممارسة الأعمال التجارية مع ليبيا بما يبعث على الاستقرار واستئناف الإصلاحات الاقتصادية بالبلاد.

وأشار الكبير إلى أن الهدف من زيارته لواشنطن هو زيادة الوعي لدى المعنيين بالشأن الليبي في الولايات المتحدة وخاصة حول التحديات التي يواجهها الليبيون اليوم، ومناقشة سبل التعاون الممكن لتعزيز الاقتصاد الليبي, لافتا إلى أن أسبوع الاجتماعات المزدحم أبرز اهتمام كل من الإدارة الأمريكية ومجتمع الأعمال الأمريكي بمستقبل ليبيا.

كما أكّد الكبير خلال سلسلة اجتماعاته ولقاءاته على أهمية قيام مؤسسات الدولة الرئيسية في ليبيا بالحفاظ على الوضع المستقل بما يحميها من تبعات النزاع المستمر، محذراً من المخاطر المحدقة بالاستقرار والأمن الاقتصادي في ليبيا إذا فقد مصرف ليبيا المركزي استقلاليته ومصداقيته.