ضبط مخالفات صحية في أحد مطاحن البقوليات في طرابلس

ضبط مخالفات صحية في أحد مطاحن البقوليات في طرابلس

نوفمبر 16, 2019 - 10:27
القسم:

 ضبط مفتشي مكتب الرقابة على الأغدية والأدوية في جنزور، مخالفات صحية كبيرة في مخازن "الطمزيني" أحد مطاحن البقوليات وصناعة التوابل في العاصمة طرابلس .

وقال مركز الرقابة على الأغدية إن الجهات الضبطية المتمثلة في الحرس البلدي أغلقت المخزن، ومنعت صاحبه من مزاولة النشاط حتي يتم تنفيذ الاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية الليبية الصادرة عن مركز الرقابة علي الأغذية والأدوية.

وأوضح المركز أنه في إطار العمل اليومي لمكتب الرقابة على الأغذية والأدوية بجنزور قام مفتشي المكتب بزيارة ميدانيه لمخزن الطمزيني للبقوليات والتوابل والمكسرات تبين أن المخزن غير مطابق للاشتراطات الصحية حسب المواصفات القياسية الليبية.

وأشار إلى أن المخزن يقع بالقرب من مصنع لصناعة البلاط الاسمنتي مع وجود أكادس من القمامة أمام المدخل الرئيسي، كما أن العمالة الإفريقية المتواجدة فيه لا يوجد لديهم شهائد صحية ولا يرتدون الزي الخاص بالعمل ولا قفازات ولا كمامات ولا الواقي الخاص بالرأس مما يؤدي الي الضرر المباشر بصحة المواطن والمساس بأمنة الغذائي.

كما أكد مركز الرقابة على الأغدية والأدوية وجود مخلفات قوارض وأنواع من الحيوانات داخل المخزن منبعثة منها روائح كريهة، وعدم وجود التهوية الكافية وعدم وجود تكييف وتبريد داخل المخزن ووجود أنواع من البقوليات منتهية الصلاحية ومنها ايضاً قاربت علي الانتهاء وتلف في بعض أكياس الشعير.

وأشار المركز أن عمال المخزن يقومون بتكيس وتعبئة البقوليات والتوابل والمكسرات بأكياس لا يوجد عليها مدة الصلاحية من حيث الإنتاج والانتهاء، كما يقوم صاحب المطحن بشراء البقوليات والتوابل والمكسرات من السوق مع وجود بعض الأنواع غير معروفة المصدر ولا يوجد بها أي علامة تجارية تبين مطابقتها للمواصفات القياسية من عدمها.

وتبين من خلال الزيارة الميدانية للمخزن عدم وجود مشرف خاص يقوم بالإشراف على العمالة ومراقبة الإنتاج على الرغم من أن المصنع يقوم بتصنيع العديد من المنتجات التي تدخل من ضمن الأغذية التي يحتاجها الانسان في حياته اليومية دون رقابة أو متابعة علي الجودة.