الغارديان البريطانية: الولايات المتحدة الأمريكية تصدر تحذيرا شديد اللهجة لحفتر بالانسحاب من جنوب العاصمة طرابلس

الغارديان البريطانية: الولايات المتحدة الأمريكية تصدر تحذيرا شديد اللهجة لحفتر بالانسحاب من جنوب العاصمة طرابلس

نوفمبر 16, 2019 - 17:27
القسم:

أشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى تخوف أمريكي من نفوذ روسي متزايد في ليبيا.

و قالت الصحيفة بأن المخاوف من إحداث مرتزقة فاغنر- المدعومة من الحكومة الروسية-  تغير في موازين القوى في ليبيا لصالح حفتر، قد دفع بالولايات المتحدة إلى إصدار تحذير قوي لحفتر بإنهاء هجومه على طرابلس.

وأضافت الصحيفة، "لطالما اُتهمت أمريكا بعدم إيلائها أولوية، للحرب التي يشنها حفتر، بهدف السيطرة على العاصمة طرابلس، والتي بداها منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وأوضحت، بأنه بالرغم من وجود تدخل للقوات الأمريكية في ليبيا، إلا أنه اقتصر على محاربة الإرهاب، واستهداف تنظيم داعش.

وبرأيها فإن الانقسام الحاصل في المجتمع الدولي، حول الملف الليبي، قد ساهم في إطالة الصراع دون أي تدخل فعال من الأمم المتحدة، لكنه بعد انكشاف التدخل الروسي في ليبيا ودعمه لحفتر على الأرض، با ت واضحا مخاوف الولايا ت المتحدة من تكرار السيناريوالسوري في ليبيا.

و تسائلت الصحيفة، ما إذا كان بيان الخارجية الأمريكية سيترجم على الأرض ضغوطا على حفتر وحلفائه، خاصة، و أن واشنطن فيما سبق، قد اكتفت بالدعوة إلى وقف إطلاق النار،  بدل حثه على الانسحاب من طرابلس.

 وبرأي الصحيفة، فإن هذا التحول في الموقف الأمريكي هو ثمرة جهود مكثفة لحكومة الوفاق، في  إقناع واشنطن بأن روسيا تسعى إلى تنصيب حكم استبدادي في ليبيا، في تجاهل لخطط المبعوث الأممي غسان سلامة لإنهاء المرحلة الانتقالية، والمضي قدما نحو انتخابات رئاسية وبرلمانية.

و كانت الخارجية الأمريكية قد دعت في بيان لها حفتر إلى إنهاء هجومه على طرابلس، وقالت "إن ذلك سيسهل التعاون مع واشنطن لمنع التدخل الأجنبي غير المبرر وتعزيز سلطة الدولة الشرعية" مؤكدة دعمها لسيادة ليبيا في مواجهة محاولات روسيا لاستغلال هذا الصراع.