السلطات العسكرية في الشرق تؤكد رفضها تسليم الورفلي للجنائية الدولية

السلطات العسكرية في الشرق تؤكد رفضها تسليم الورفلي للجنائية الدولية

نوفمبر 17, 2019 - 13:32
القسم:

قال ما يسمى  بالمدعي العسكري التابع لحفتر، فرج الصوصاع، بأن محمود الورفلي المطلوب دوليا بتهمة ارتكاب جرائم حرب لن يسلم إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وكشف الصوصاع، في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم الأحد، بأنهم تعاملوا مع طلب المحكمة الجنائية، طبقا للقانون العسكري والقانون الليبي، وعلى قاعدة سيادة الدولة،على حد تعبيره.

وأشار، إلى أنه قد جرى التنسيق مع الجنائية الدولية، بقرار من حفتر، يقضي بإحالة الورفلي للتحقيق، وأوضح بأنه يوجود قضية معروضة ضده الآن، أمام المحكمة العسكرية الدائمة بنغازي، حسب تعبيره.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت في منتصف شهر أغسطس 2017، مذكرة اعتقال بحق الورفلي، الذي تتهمه بتنفيذ إعدامات ميدانية، لمدنيين، ومقاتلين مصابين، بين عامي 2016 و2017، فيما أشارت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بن سودا، في إحاطة لها أمام جلسة مجلس الأمن، إلى أن منح الورفلي ترقية من قبل حفتر، يعد مكافاءة على الجرائم التي ارتكبها، ويؤشر على عدم رغبة حفتر في تسليمه.

وكانت تسجيلات صوتية مسربة للورفلي، قد كشفت جانبا من حديث دار بينه وبين مدير مكتب حفتر، يقر فيها أنه جندي منفذ للأوامر، ولم يقم بمخالفتها، وأضاف أنه إذا تم تسليمه إلى المحكمة الدولية فسيقوم بكشف ما لديه من أسرار.