وفد أمريكي يلتقي حفتر ويحذره من التدخل الروسي في ليبيا

وفد أمريكي يلتقي حفتر ويحذره من التدخل الروسي في ليبيا

نوفمبر 26, 2019 - 09:48
القسم:

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مسؤولين أمريكيين التقوا أمس الاثنين أمير الحرب خليفة حفتر لبحث وقف العدوان على طرابلس.

وقالت الوزارة في بيان لها إن الوفد الأمريكي بحث مع حفتر "الخطوات اللازمة لوقف أعمال العنف والقتال في ليبيا وإيجاد حل سياسي للصراع هناك".

وأضاف البيان أن المسؤولين الأمريكيين أكدوا خلال اللقاء "دعم بلادهم الكامل لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها" كما أعربوا عن "مخاوفهم من استغلال روسيا للصراع في ليبيا على حساب الشعب الليبي".

وضم الوفد الأمريكي نائب مستشار الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيكتوريا كوتس، والنائب الأول لمساعد وزير الطاقة الأمريكي للشؤون الدولية ماثيو زايس، ونائب مدير الاستراتيجية والمشاركة والبرامج في "أفريكوم"، العميد ستيفن ديميليانو.

هذه المحادثات جاءت بعد زيارة وفد من حكومة الوفاق العاصمة الأمريكية خلال الشهر الجاري، ضم وزيري الخارجية محمد سيالة، والداخلية فتحي باشاغا، التقيا خلالها مع عدد من المسؤولين ألامريكيين وبحثا عدة مواضيع، منها التنسيق المشترك في مكافحة الإرهاب، وأيضا دفع عجلة الاقتصاد.

وكانت تقارير صحيفة امريكية ذكرت مطلع الشهر الجاري أن مقاتلين روس تابعين لمجموعة فاغنر، وصلوا إلى ليبيا للقتال في صفوف حفتر حيث يعتقد أن المجموعة تابعة ليفغيني بريغوزين حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن إلى "إشراك مرتزقة ومقاتلين من شركات عسكرية خاصة في خطوط المواجهة في جنوب طرابلس"، محذرا من أن "المخاطر والعواقب المباشرة للتدخل الأجنبي تتضح بشكل جلي ومتزايد".