رئيس تشاد إدريس دبي: قوىً كبرى عرقلة تعيين مبعوث أفريقي إلى ليبيا

رئيس تشاد إدريس دبي: قوىً كبرى عرقلة تعيين مبعوث أفريقي إلى ليبيا

نوفمبر 26, 2019 - 15:58
القسم:

نقلت مجلة "جون أفريك" الفرنسية, في نسختها الصادرة هذا الأسبوع, عن الرئيس التشادي إدريس دبي, قيام دول كبرى؛ لم يسمها, بعرقلة مساعي الاتحاد الأفريقي, لتعيين الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز, كمبعوث خاص إلى ليبيا.

وأكد ديبي بأن اختيارهم لاقى قبولا لدى الأمم المتحدة وعدة أطراف دولية,  لكنّ المقترح, والذي يأتي في إطار مساعي الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة الليبية, قوبل بالرفض, من قبل "قوىً كبرى"، وفق قوله.

وكان الاتحاد الإفريقي, قد طرح طلب تعيين موفد مشترك مع الأمم المتحدة، في سبتمبر الماضي, خلال اجتماع وزاري إفريقي, عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واقترحت الدول الإفريقية الثلاث الأعضاء, بمجلس الأمن  - جنوب أفريقيا وساحل العاج وغينيا الاستوائية - في اجتماع مغلق ومطول, في إروقة الأمم المتحدة,  تبديل الموفد الحالي, غسان سلامة, إلا أن مشروع نص إفريقيا, لم يحصل على الإجماع المطلوب، وفق وكالة فارنس برس.

فقد كشف دبلوماسي غربي، بأن الولايات المتحدة ودول أوروبية, رأوا "بأنه من غير المناسب تغيير الخيول في منتصف الطريق"، بينما اكتفت الصين وروسيا بالتزام الحياد تجاه هذا الأمر.

وكان الاتحاد الإفريقي قد أكد على ضرورة إشراك الدول الإفريقية في أي مساع لإنهاء الصراع في ليبيا, بعد تزايد الحديث عن إقصاء دول جوار ليبيا من مؤتمر برلين.