قوات حكومة الوفاق تسيطر على حقل الفيل

قوات حكومة الوفاق تسيطر على حقل الفيل

نوفمبر 27, 2019 - 13:54
القسم:

تمكنت قوات منطقة سبها العسكرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، صباح اليوم الأربعاء، من السيطرة على حقل الفيل النفطي بحوض مرزق، بعد طرد القوة التابعة لحفتر التي كانت تسيطر على الحقل.

وأكدت مصادر عسكرية أن عملية السيطرة تمت من قبل وحدات حرس المنشآت النفطية دون أي أضرار بشرية أو مادية مع استمرار عمليات الحقل، أنه حاليا تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا  

كان قادة كتائب وتشكيلات بمنطقة سبها العسكرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني بقيادة الفريق علي كنة، أصدروا بيانا، الأسبوع الماضي، أكدوا فيه جاهزيتهم للتصدي لكل من يحاول زعزعة أمن المنطقة، وقدرتهم على تأمين وحماية الجنوب والأماكن الحيوية بالمنطقة.

وجرى تلاوة البيان بحضور الفريق علي كنه وعدد من الضباط التابعين لحكومة الوفاق الوطني وقادة كتائب مشاة وسرايا استطلاع وحرس الحدود التابعين لمنطقة سبها العسكرية إلى جانب حرس المنشآت النفطية والفرق الأهلية والقوة المساندة.

ويبعد حقل الفيل 750  كيلومتر عن طرابلس (جنوبا)، ويقع بحوض مرزق، وتنتج آباره النفطية حوالي 125,700 برميل يوميا، ويتم نقل انتاج الحقل - الدي تشغله شركة ايني الإيطالية وبروموغاز الروسية - عبر خط الأنابيب إلى مجمع مليتة الصناعي قرب زوارة.
 
يشار إلى أن كلاودیو دیسکالزي المدير التنفيذي لمجموعة إيني الإيطالية للطاقة، قال في تغريدة على تويتر، أمس الثلاثاء، إنه من الضروري إيجاد حل للأزمة القائمة في ليبيا، لأنه إذا عانت ليبيا فإن مجمل منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط ستعاني، وبالتأكيد أوروبا، وفق تعبيره.