مسؤول بالخارجية الأمريكية: نشر روسيا لقوات عسكرية في ليبيا يقوض الاستقرار

مسؤول بالخارجية الأمريكية: نشر روسيا لقوات عسكرية في ليبيا يقوض الاستقرار

نوفمبر 30, 2019 - 00:12
القسم:

حذر مساعد وزير الخارجية الأمريكية ديفيد شينكر, من أنّ نشر روسيا لقوات عسكرية في ليبيا, سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار.

وأوضح شينكر, في تصريح صحفي, أن روسيا تنشر قوات بأعداد كبيرة لدعم خليفة حفتر, الذي بدأ هجوما في أبريل الماضي, بهدف الاستيلاء على طرابلس, الواقعة تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني, المعترف بها دولياً.

وكانت شبكة سي إن إن قد نقلت عن مسؤولين أمريكيين, اعتقادهم بوجود المئات من المرتزقة الروس, التابعين لمجموعة فاجنر- المنظمة الشبه عسكرية المرتبطة بالكرملين- في ليبيا, حيث يعملون نيابة عن موسكو, ويساعدون حفتر في محاولته الاستيلاء على طرابلس، إلا أن روسيا الآن تنشر أفراد يرتدون الزي الرسمي هناك, وبأعداد كبيرة، بحسب شينكر.

وأضاف المسؤول بأن الوجود الروسي "حتما هو عامل مقوض للاستقرار", و أنه يلقي بشبح حدوث إصابات واسعة النطاق في أوساط المدنيين.

ويعتقد الأمريكيون, أن المرتزقة الروس, الذين يدعمون حفتر, هم وراء إسقاط طائرة عسكرية, أمريكية, بدون طيار, الخميس الماضي, أثناء تحليقها فوق طرابلس, وفق تصريحات لمسؤلين بوزارة الدفاع الأمريكية ل سي إن إن.

وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من اجتماع وفد حكومي أمريكي مع حفتر, يوم الأحد, لمناقشة الخطوات الكفيلة بوقف الأعمال القتالية, والرضوخ لحل سياسي للصراع الليبي ، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين.

وأصبحت الولايات المتحدة أكثر صخبا في معارضتها للوجود الروسي في ليبيا, متوجسة من أن موسكو تسعى إلى موطأ قدم لها هناك, لتحدي الجناح الجنوبي لحلف الناتو.