التوقيع على ميثاق الصلح بين مصراتة وتاورغاء

التوقيع على ميثاق الصلح بين مصراتة وتاورغاء

يونيو 04, 2018 - 03:45
القسم:

وقعت لجنتا الحوار بمصراتة وتاورغاء، الأحد، بمدينة مصراتة، على "ميثاق الصلح" بين المدينتين، في مراسم احتفالية شهدها عدد كبير من عمداء بلديات ليبيا، ومجالس الأعيان، والحكماء، ومشايخ القبائل من كافة أنحاء ليبيا.

وقال عميد بلدية مصراتة مصطفى كرواد، في كلمته بالمناسبة، إن توقيع ميثاق المصالحة يعد إعلانا عن تكوين قاعدة صلبة ومشتركة لحل الخلافات وطي الماضي بين أبناء مصراتة وتاورغاء.

وأكد كرواد أن توقيع الميثاق، سيكون خطوة لمصالحة شاملة بين الليبيين، بإرادة وطنية، وسيرسخ مبدأ التعايش السلمي بينهم، ويقطع الطريق على من يحاول المتاجرة بهذه القضية ليحقق مكاسب حزبية أو جهوية أو سياسية.

وتوجه عميد بلدية مصراتة، بالشكر لكل من ساهم في الوصول لهذا الإنجاز، خاصة لجان الحوار من الطرفين واللجنة المشكلة من المجلس الرئاسي المعنية بالاتفاق، معربا عن تمنياته بأن يعم الاستقرار كافة مناطق ليبيا وأن يعجل برجوع كل النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم.

ومن جهته أعرب رئيس المجلس المحلي عبدالرحمن الشكشاك، عن شكره لجميع شرائح ومكونات مدينة مصراتة، وفي مقدمتهم المجلس البلدي ولجنة الحوار وثوار المدينة،  مؤكدا أنهم في المجلس المحلي سيعملون جاهدين على رجوع العلاقات الاجتماعية بين أهالي المدينتين كما كانت عليه.
 
وأضاف الشكشاك، أقول لكل من حاول استغلال ملف نازحي تاورغاء، إننا نحن ومصراتة أخوة بدءا من اليوم.
 
 ورحب المجلس البلدي مصراتة في بيان عقب توقيع الميثاق عن ترحيب أهالي مصراتة بدخول أهالي تاورغاء إلى دخول مدينتهم وفق الترتيبات الأمنية واللوجستية.

ودعا المجلس البلدي حكومة المجلس الرئاسي، إلى تنفيذ ما عليها من التزامات وفق الاتفاق الموقع في أغسطس 2016 بين مصراتة وتاورغاء برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالعاصمة التونسية.