تركيا خطوة جديدة نحو تعزيز الاتفاق الأمني والعسكري مع ليبيا

تركيا خطوة جديدة نحو تعزيز الاتفاق الأمني والعسكري مع ليبيا

ديسمبر 16, 2019 - 16:10
القسم:

يمين الصورة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعلى اليسار رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في لقاء جمعهما في أنقرة

 

أعلنت تركيا في وقت متأخر من ليلة الأحد, إحالة مذكرة التفاهم الأمني والعسكري الموقعة مع ليبيا, إلى البرلمان التركي, للتصديق عليه.

ومن المتوقع, أن يصادق البرلمان التركي على الاتفاقية بأغلبية ساحقة, ليفتح المجال أمام حكومة الوفاق لتلقي الدعم العسكري من تركيا.

ويسمح الاتفاق لتركيا بتقديم دعم عسكري لا محدود لحكومة الوفاق, في حال طلبت ذلك, وهو ما أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصف خليفة حفتر " بالشخص الغير شرعي لكيان غير شرعي".

ويشمل الاتفاق -الذي تم توقيعه في نهاية نوفمبرالماضي- الأمن والتدريب العسكري وصناعة الدفاع ومكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية، واللوجستيات والخرائط، والتخطيط العسكري، ونقل الخبرات، وتأسيس مكتب تعاون دفاعي وأمني متبادل وقت الحاجة إليه.

وبحسب المؤيدين للاتفاق، فإن المذكرة من شأنها أن تعزز التعاون بين تركيا وليبيا في المجالين الأمني والعسكري على أساس الاحترام المتبادل لسيادة البلدين، في حين نددت مصر واليونان وقبرص و إسرائيل بهذ التقارب, ورأو أنه يصعد التوتر في المنطقة، حسب قولهم.

وكان البرلمان التركي قد صادق على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية في 5 ديسمبر الجاري، ونشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية المذكرة في عددها الصادر يوم 7 ديسمبر, كما أقرها المجلس الرئاسي بطرابلس، ودخلت حيز التنفيذ رسميا في 8 من الشهر ذاته.