الجمعية الليبية لسجناء الرأي تستنكر تبرئة المتهمين في قضية سجن أبي سليم

الجمعية الليبية لسجناء الرأي تستنكر تبرئة المتهمين في قضية سجن أبي سليم

ديسمبر 16, 2019 - 16:19
القسم:

صور لضحايا مجزرة سجن أبي سليم

استنكرت الجمعية الليبية لسجناء الرأي الحكم الصادر عن محكمة استئناف طرابلس, القاضي بإسقاط التهم بمضي المدة عن المتهمين في مجزرة سجن أبي سليم, والتي أودت بحياة 1269 معتقلا، واصفين إياه "بالحكم المعيب".

وقالت الجمعية في بيان لها أمس الأحد, "أنه في الوقت الذي تؤكد فيه الجمعية رفضها سياسة الثأر والانتقام واستيفاء الحق بالذات، فإنها ومن خلال تتبعها للقضية، تأكد لها منذ بداية فتح التحقيق في هذه القضية, مدى الإهمال والتلكؤ من قبل الجهات المعنية, فيما يخص الاجراءات والتعجيل بتقديم المتهمين فيها إلى دوائر القضاء.

وأضاف البيان, أن الحكم الصادر, يبين الحاجة إلى الإسراع لتطهير وإصلاح المنظومة القضائية, وتعديل منظومة التشريعات للقوانين السالبة للحقوق والحريات, والقوانين ذات الصبغة السياسية, التي تحمي منظومة الاستبداد والدكتاتورية، وفق البيان.

وأشارت الجمعية إلى أن الحكم يتسم بالاستهتار, في تجاهل واضح لمعاناة عوائل الشهداء ودمائهم, ويسقط كل المبررات التي قامت من أجلها ثورة 17 فبراير.

كما دعت أهالي الشهداء والمجتمع المدني، للاحتجاج على هذا الحكم بكافة السبل, والتواصل مع الهيئات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان، واللجوء للقضاء الدولي, للمطالبة بمحاكمة المتهمين أمامه, كون ما حدث هو جريمة إبادة ضد الانسانية, لا تتقادم بمرور المدة.

ونوهت الجمعية أن التحقيق في القضية قد بدأ منذ سنوات عدة, لكن الإهمال المتعمد للنيابة العامة, وعدم جدية القضاء في البت فيها في الوقت المناسب, يدعو الى الريبة، مشددة أن دماء هؤلاء الشهداء لن تذهب سدىً, وسيتم ملاحقة المسؤولين عن هذه الجريمة المدانة من قبل كل الشرائع السماوية ومختلف القوانين الوضعية، مهما طال الزمن، بحسب البيان.