منظمة حقوقيه تعرب عن قلقها من تزايد ظاهرة الخطف و الإخفاء القسري في مدينة البيضاء

منظمة حقوقيه تعرب عن قلقها من تزايد ظاهرة الخطف و الإخفاء القسري في مدينة البيضاء

ديسمبر 23, 2019 - 19:33
القسم:

أعربت منظمة رصد الجرائم الليبية عن قلقها من تزايد ظاهرة الخطف والإخفاء القسري ضد المدنيين في مدينة البيضاء وحمّلت القوات التابعة لحفتر و السلطات في المنطقة الشرقية المسؤولية.

وقالت المنظمة في بيان بعنوان " عمليات الخطف في مدينة البيضاء" نشرته اليوم الاثنين عبر صفحتها على فيسبوك إنها رصدت اختطاف المواطن "مفتاح بوشديق الجويفيي" البالغ من العمر 50 عاما، ويعمل موظفا بالتعليم، بعد اقتحام منزله بمدينة البيضاء من قبل مسلحين تابعين للأمن الداخلي البيضاء مساء يوم الأربعاء الماضي و واقتياده إلى مكان غير مجهول، حسب شهادة عائلته.

وأضاف المنظمة أن فريق الرصد التابع لها وثّق اختطاف المواطن "صالح خطاب العريفي" الموظف بلجنة شؤون الحج بوزارة الأوقاف، بعد مداهمة منزله بمدينة البيضاء في المدة الماضية من قبل مجموعة اشخاص يرتدون زي عسكري.

وأوضح المنظمة أنها رصدت عدد من عمليات الاعتقال التعسفي لعسكريين، مشيرة إلى أن هذه الفئة هي خارج اختصاص عملها.

وحمّلت المنظمة القوات التابعة لخليفة حفتر والسلطات في شرق ليبيا مسؤولية سلامة جميع المختطفين والمخفيين قسريا والكشف عن مصيرهم، وطالبتهم بالتوقف فورا عن القبض العشوائي دون مسوغ قانوني.

وكررت المنظمة دعوتها لبعثة الأمم المتحدة باتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين والسكان، وشجب خطف المدنيين الأبرياء في ليبيا والمساهمة في الجهود المبذولة لضمان إطلاق سراحهم.

كما جددت المنظمة مناشدتها المستمرة لعدالة محكمة الجنايات الدولية بفتح تحقيق بحوادث الاخفاء القسري وفق المادة (7) من نظام روما الأساسي، الذي يعتبرها جريمة ضد الإنسانية تندرج ضمن الولاية القانونية للمحكمة.