مسؤول روسي: تهديدات حفتر ليس لها أثر على الأرض

مسؤول روسي: تهديدات حفتر ليس لها أثر على الأرض

ديسمبر 25, 2019 - 12:35
القسم:

رئيس مجموعة الاتصال الروسية لتسوية النزاع الداخلي الليبي ليف دينغوف

شكك رئيس مجموعة الاتصال الروسية لتسوية النزاع الداخلي الليبي ليف دينغوف في قدرة خليفة حفتر على حسم المواجهة في طرابلس.

وقال ديغنوف في تصريح  لوكالة سبوتنيك الإثنين, "أن تصريحات حفتر لا تدعمها نتائج ملموسة, وليس لديه أي تقدم جدي".

وأضاف أن حفتر يعي أن مصراتة اليوم قوة جدية تحمي غرب ليبيا, ولذا قام بتهديد ألويتها على لسان ناطقه الرسمي أحمد المسماري, الذي أعلن خلال مؤتمر صحفي عن مهلة ثلاثة أيام للمدينة, كي تسحب أبنائها من الحرب, وإلا سيبدأ قصف مصراتة, إلا أنه وبعد انتهاء المهلة لم ينفذ حفتر ما أعلن عنه, مؤكدا أن تصريحات حفتر ليس لها أثر على أرض الواقع,  حسب قوله.

وقبيل انتهاء المهلة يوم الأحد الماضي, خرج المسماري ليعلن تمديد المهلة لثلاثة أيام أخرى, وادعى أن التمديد تم بطلب من أعيان وقادة عسكريين من مصراتة, الأمر الذي نفاه مجلسا المدينة بشقيه المدني والعسكري جملة وتفصيلا.

وكان حفتر قد أعلن منذ حوالي تسعة أشهر عن انطلاق عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس, قال إنها لن تستغرق أكثر من "48 ساعة", تلقى خلالها دعمَ دولٍ إقليمية ودولية, أمدته بالأموال والأسلحة المتطورة والعتاد العسكري, ناهيك عن الخبراء من دول فرنسا وروسيا والإمارات, إضافة إلى مرتزقة روس وجنجويد وفصائل أخرى من السودان وتشاد, بحسب تقارير دولية.

وفي 12 من الشهر الجاري، أعلن حفتر من جديد عن بدء "المعركة الحاسمة" ضمن سلسلة من ساعات الصفر التي لا تنتهي, دون حدوث أي جديد على الأرض, وبرر متحدثه الرسمي في تصريح لقناة العربية السعودية سبب فشل قواتهم في اقتحام طرابلس, إلى "مدفع تركي واحد" يستهدف مسلحيهم بشكل متواصل, حسب قوله.