"الرئاسي" و"المركزي" يتفقان على رفع الدعم عن المحروقات وتعديل سعر الصرف

"الرئاسي" و"المركزي" يتفقان على رفع الدعم عن المحروقات وتعديل سعر الصرف

يونيو 05, 2018 - 16:09
القسم:

اتفق المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي، اليوم الثلاثاء، على حزمة من الإصلاحات الإقتصادية وذلك خلال جولة الحوار الاقتصادي الثامنة التي عقدت بتونس برعاية سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا والأمم المتحدة.

وأُعلن عن تلك الإصلاحات، خلال مؤتمر صحفي مشترك للنائب بالمجلس الرئاسي فتحي المجبري ومصرف ليبيا الصديق الكبير والنائب أحمد امعيتيق والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا.

وقال النائب بالمجلس الرئاسي فتحي المجبري "توصلنا إلى تفاهم بين المؤسسات الليبية المختلفة وبالذات بين مصرف ليبيا المركزي والمجلس الرئاسي على إقرار بعض الإصلاحات التي سوف تطال في البداية قطاعين أساسيين هما المحروقات وسعر الصرف ".

وأوضح المجبري أن "برنامج إصلاح دعم المحروقات يستهدف إزالة التشوه في أسعار المحروقات، كما أن إصلاح سعر الصرف يستهدف القضاء على السوق السوداء إلى أن ننتهي إلى مرحلة تحرير سعر الصرف الأجنبي." 

وأضاف أن العمليات الإصلاحية سيرافقها إجراءات تعويضية تحافظ على المستوى المعيشي للمواطنين من بينها إعادة تفعيل قرار علاوة الأسر والأبناء وزيادة مخصصات أرباب الأسر من شراء العملة الأجنبية.

ومن جانبه قال محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير إن ما تم التوصل إليه اليوم يعتبر الأفضل وفق الظروف التي تعيشها ليبيا حاليا، معربا عن الأمل أن ترفع الإصلاحات المعاناة عن المواطنين قدر الإمكان.

وأكد أن الصديق الكبير أن المصرف المركزي سيسعى إلى إصلاح ما يمكن إصلاحه وفق الجدول الزمني الموضوع لهذه الإصلاحات، معربا عن التفاؤل بنتائج هذه المعالجات الإقتصادية.

وبدوره أوضح النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق أن اجتماع تونس يأتي استكمالا للاجتماع الاقتصادي الأول الذي عقد في لندن وما تبعه من حوارات ولقاءات اقتصادية.

وقال إن اجتماع اليوم تجاوز الكثير من المشاكل وأنهم تمكنوا من فتح الملف الأساسي وهو سعر الصرف والمحروقات، مشيرا إلى أن الإصلاحات تحتاج لقرارات حاسمة ومصيرية.

وأشار معيتيق إلى أن الاصلاحات الاقتصادية ستكون واضحة قريبا، داعيا الوزارات والجهات الحكومية الى الالتزام بالإصلاحات الجديدة حتى الوصول إلى حل للأزمة الاقتصادية الراهنة.