أنقرة: ليبيا حليف مهم لتركيا ولن نسمح "بسورنة" ليبيا

أنقرة: ليبيا حليف مهم لتركيا ولن نسمح "بسورنة" ليبيا

ديسمبر 27, 2019 - 12:08
القسم:

مبعوث الرئيس التركي إلى ليبيا أمر الله إيشلر

أكد مبعوث الرئيس التركي إلى ليبيا أمر الله إيشلر الخميس أن بلاده ليست طرفا في الحرب في ليبيا, وأنها تدعم الحكومة الليبية الشرعية, وتتواصل معها وفق القانون الدولي.

وأوضح إيشلر في كلمة خلال ندوة نظمتها جامعة "يلدرم بايزيد" بالعاصمة أنقرة حول العلاقات الليبية التركية, أن تلقي حفتر دعما من بعض الجهات لا يعطيه الشرعية, مؤكدا أن تركيا ستحشد كل إمكاناتها من أجل إحباط آمال الراغبين في "سورنة" ليبيا, حسب قوله.

ويوضح المبعوث التركي أن موقف بلاده يتمثل في ضرورة حل الأزمة السياسية في ليبيا عبر الحوار, ورفض التدخلات الخارجية, والوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف, وكشف عن عرض تركي للوساطة بين الأطراف الليبية, إلا أن المقترح رفض بشدة, وفق قوله.

واعتبر أن فشل الجهات الإقليمية في الاضطلاع بما يقع عليها تجاه ليبيا دفع تركيا لاتخاذ خطوات لدعم الحكومة الشرعية, مؤكدا أن ليبيا حليف مهم لتركيا من أجل إحداث توازنات الطاقة في البحر المتوسط.

وفي هذا السياق, جدد المبعوث التركي استعداد بلاده لتقديم كافة انواع الدعم العسكري والأمني لحكومة الوفاق, ولبناء قاعدة عسكرية في ليبيا إذا تقدمت طرابلس بطلب بهذا الشأن, منوها أن عمل القاعدة سيكون مقتصرا على الجانب التدريبي وحده.