المفوضية الأوروبية: لن يكون هناك حل عسكري للأزمة الليبية

المفوضية الأوروبية: لن يكون هناك حل عسكري للأزمة الليبية

ديسمبر 27, 2019 - 17:10
القسم:

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أطرافا خارجية بمحاولة التأثير على مستقبل ليبيا, وشددت في مقابلة مع صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية الجمعة, "يتعين أن يكون واضحا بأنه لن يكون هناك حل عسكري للأزمة الليبية".

وأوضحت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يتبنى موقفاً موحداً, وهو دعم عملية السلام تحت مظلة الأمم المتحدة, وأن السبيل الوحيد الممكن هو الاتفاق على حل دبلوماسي وسياسي بين جميع الأطراف الليبية, في حين أن العديد من الجهات الفاعلة تحاول تقسيم البلاد عبر السلاح, حسب قولها.

وترى المسؤولة الأوروبية أنه يمكن تحقيق حل لمستقبل دائم للسلام في ليبيا بشكل أفضل في إطار عملية برلين للأمم المتحدة, التي يشارك فيها الاتحاد الأوروبي أيضًا.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة البلجيكية الإثنين المقبل اجتماعا لمسؤولين أوروبيين رفيعي المستوى, وبحسب وكالة "آكي" الإيطالية, فإن الهدف من الاجتماع هو الإعداد لبعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا, التي يترأسها الممثل السامي للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل, وهو ما أعلن عنه وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو في تصريحات سابقة, بشأن تحضيرات "لمهمة أوروبية" بقيادة بوريل, صحبة وزراء خارجية دول أوروبية.