الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا تستنكر قصف المدنيين بالزاوية

الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا تستنكر قصف المدنيين بالزاوية

ديسمبر 27, 2019 - 19:23
القسم:

استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا الجمعة, القصف الجوي الذي استهدف مواقع مدنية  بمدينة الزاوية, منها شارع رئيسي به محال تجارية مكتظ بالناس, وأودى بحياة ثلاثة  أشخاص وجرح أربعة  آخرين, جميعهم من المدنيين الذين تصادف وجودهم في المنطقة أثناء القصف.

وأكدت اللجنة عبر حسابها على الفيسبوك, أن هذه الهجمات تعد ستمرارا صارخا لاستهداف المدنيين العزل و الأبرياء والاستهتار بحياتهم وسلامتهم, وعدم مراعاة قواعد الحرب والاشتباك.

كما أعربت اللجنة عن قلقها البالغ إزاء العواقب المدمرة لهذا العدوان و تأثيره على أمن وسلامة وحياة المدنيين الأبرياء, وبشكل خاص الفئات الأكثر ضعفا من الأطفال والنساء والعجزه والمهاجرين, مطالبة بتفعيل قراري مجلس الأمن الدولي رقم 1970 _ 1973 لعام 2011م بشأن حماية المدنيين فى ليبيا. 

واعتبرت اللجنة هذا العمل جريمة بشعة وصادمة, وتمثل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني الذي يحرم استهداف المدنيين أثناء النزاعات المسلحة, وخرقا فاضحا للقانون الدولى لحقوق الإنسان, واستهانة بكافة الشرائع والأعراف الدولية ذات العلاقة.

ونوهت إلى ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لوضع حد لتلك الانتهاكات, وتشكيل فريق تقصي حقائق دولي مستقل, للتحقيق في هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها والمسؤولين عنها, مشددة على ضرورة إنهاء حالة الإفلات من العقاب التي تساهم فى استمرار وزيادة وتيرة العنف والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

كما طالبت اللجنة جميع أطراف النزاع بالامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي, محذرة من أن الاستمرار في استهداف المدنيين والمرافق المدنية والهجمات العشوائية, سوف يعرض مرتكبيها للملاحقة القضائية المحلية والدولية.