إيطاليا: نحن الأكثر اهتماما بالوضع في ليبيا واستقرارها على رأس أولوياتنا

إيطاليا: نحن الأكثر اهتماما بالوضع في ليبيا واستقرارها على رأس أولوياتنا

ديسمبر 28, 2019 - 16:57
القسم:

نائبة وزير الخارجية الإيطالي مارينا سيريني

أعربت نائبة وزير الخارجية الإيطالي مارينا سيريني عن قلق بلادها من تدهور الأوضاع في ليبيا, مؤكدة أن الملف الليبي على رأس أولويات روما ضمن الملفات الدولية.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن المسؤولة قولها, أن الاتصالات الأخيرة التي أجراها وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ورئيس الوزراء جوزيبي كونتي مع قادة أكثر البلدان المعنية بالشأن الليبي, تؤكد الحاجة الملحة لالتزام المجتمع الدولي بأسره للتوصل إلى وقف إطلاق النار وكبح تدخلات الجهات الفاعلة من خارج ليبيا, بما في ذلك التدخلات العسكرية، والتي من شأنها زيادة الاضطراب في البلاد, مؤكدة أن إيطاليا هي الأكثر اهتماما بمنع التدهور الأمني في ليبيا.

وحذرت سيريني من أن أي تصعيد عسكري جديد في ليبيا; وعلى وجه الخصوص حول طرابلس، سوف يكون أول ضحاياه  الليبيون، خاصة المدنيون منهم.

وأضافت أن روما أكدت لجميع المحاورين أن المسار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة يظل الطريق الرئيس, من أجل إحداث توازن في المصالح المتعارضة, وخلق ظروف السلام والاستقرار في المنطقة بأسرها, مجددة التزام حكومتها بأن تكون فاعلة في أي مبادرة سياسية ودبلوماسية, الرامية لإنجاح  مؤتمر برلين, واستئناف الحوار بين الليبيين، على حد قولها.