نائب الرئيس التركي أوقطاي: الاتفاق الليبي التركي مشروع سلام لصالح المنطقة بأسرها

نائب الرئيس التركي أوقطاي: الاتفاق الليبي التركي مشروع سلام لصالح المنطقة بأسرها

يناير 01, 2020 - 18:16
القسم:

نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي الأربعاء, أن مذكرة التفويض تتيح لتركيا تقديم كافة أنواع الدعم, بدءًا من المساعدات الإنسانية, وصولا إلى المساندة العسكرية.

 

وأوضح أوقطاي في تصريحات لوكالة الأناضول, أن "هدف تركيا في ليبيا يتمثل في إحباط المكائد التي تستهدفنا" مشيرا إلى أن الاتفاق الليبي التركي قد أفشل محاولة لحبس تركيا داخل مياهها الإقليمية.

 

وأشار إلى أن مذكرة التفويض بشأن إرسال جنود إلى ليبيا, تسري لعام واحد قابلة للتجديد, معربا عن أمله في أن يؤدي ذلك دورًا رادعًا, وأن تعي الأطراف هذه الرسالة بشكل صحيح, وبين أن القوات سيتم إرسالها "بالقدر المطلوب ووفقا للتوقيت المناسب" حسب قوله.

 

وشدد أوقطاي على أن الاتفاق الليبي التركي مشروع سلام, يصب في مصلحة المنطقة بأسرها, مضيفا أن أي خطة بدون تركيا في المنطقة, لا فرصة لها للنجاح.

 

وينتظر أن تعقد الجمعية العامة للبرلمان التركي الخميس, جلسة طارئة, لمناقشة مذكرة رئاسية, حملت توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان, للحصول على تفويض إرسال جنودٍ إلى ليبيا.

 

وجاء في مذكرة التفويض, أن الجهود التي بدأتها ليبيا عقب أحداث فبراير 2011  لبناء مؤسسات ديمقراطية, قد ذهبت سدى, بسبب النزاعات المسلحة المتزايدة, التي أدت إلى ظهور هيكلية إدارية مجزّأة في البلاد.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد بحث في مكالمة هاتفية أمس, مع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو, طبيعة مهام هذه القوات, وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.