غضب شعبي عقب استهداف طلبة الكلية العسكرية والمسؤولون يتعهدون "برد موجع"

غضب شعبي عقب استهداف طلبة الكلية العسكرية والمسؤولون يتعهدون "برد موجع"

يناير 05, 2020 - 16:59
القسم:

ساحة الكلية العسكرية التي استهدفت من قبل طيران حربي داعم لحفتر

أثار مقتل عشرات الطلبة من الكلية العسكرية بالهضبة في قصف جوي نفذه طيران حربي داعم لحفتر ليل السبت, غضبا واسعا على المستوى الرسمي والشعبي, حيث خرجت مظاهرات حاشدة في طرابلس وعدة مدن ليبية, تطالب الحكومة برد يتناسب وحجم هذه الجريمة.

 

أما على المستوى الرسمي, فقد أدان المجلس الرئاسي بأشد العبارات حادثة القصف واصفا إياه "بالعدوان الجبان", وأعلن الحداد 3 أيام على أرواح الضحايا, متوعدا بـ"رد موجع" في ميدان القتال, ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والدول الداعمة لحفتر.

 

من جهته طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري المجلس الرئاسي بقطع العلاقات رسميا مع الدول الداعمة للواء خليفة حفتر مثل الإمارات ومصر.

ودعا المشري إلى تشكيل حكومة حرب, كما أعلن المجلس الحداد على أرواح ضحايا قصف الكلية العسكرية، وتعهد بأن الرد على هذه الجريمة النكراء لن يكون عاديًا.

 

وأدان عضو المجلس الرئاسي محمد عماري زايد استهداف طيران أجنبي داعم لحفتر مقر الكلية العسكرية بمنطقة الهضبة.

 

ودعا العماري مجلس وزراء حكومة الوفاق للاجتماع هذا الأسبوع لقطع العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة, واعتبارها في حالة حرب ضد ليبيا.

 

وقال العماري في بيان نشر على صفحته على الفيسبوك, "إن جريمة اليوم تثبت لكل الواهمين أنه لا حل سياسيا مع حفتر, ولن تستقر البلاد إلا بالقضاء عليه.
 

وأضاف أن  تنظيم الكرامة أثبت أنه أكثر إرهابا من تنظيم داعش, مطالبا الجميع باتخاذ موقف واضح, وأنه لا مكان للمواقف الرمادية بعد اليوم.


كذلك دعا وزير الداخلية فتحي باشاغا المجلس الرئاسي لقطعالعلاقات رسميا مع دولة الإمارات.

  
وقال بأن استهداف حفتر لطلبة الكلية العسكرية تظهر أنه لا يريد بناء جيش ولا دولة.

 

وأضاف باشاغا في تصريحات عقب حادثة القصف, بأننا لا نعول على المجتمع الدولي, وسنُفعِّل اتفاقية الدعم مع تركيا, مؤكدا أن كل الخيارات والوسائل مفتوحة للدفاع عن الدولة المدنية.