على خطى "فاغنر"... مرتزقة "شيت" و"موران" الروسيتين يصلون ليبيا بتمويل إماراتي

على خطى "فاغنر"... مرتزقة "شيت" و"موران" الروسيتين يصلون ليبيا بتمويل إماراتي

يناير 06, 2020 - 20:52
القسم:

أوردت صحيفة العربي الجديد عن مصادر خاصة, تورط شركات أمنية روسية أخرى, على غرار "فاغنر", في القتال إلى جانب حفتر, في حربه على طرابلس.

 

وأوضحت الصحيفة, أن طائرات عسكرية روسية قامت خلال الأيام القليلة الماضية بنقل مقاتلين تابعين لشركتي أمن روسيتين, هما "شيت" و"موران", إلى جانب مقاتلين سوريين متعاونين مع القوات الروسية, من مناطق القتال في سوريا إلى ليبيا, مشيرة إلى أن الشركتين منخرطتان في العمليات الحربية الدائرة في سوريا.

 

كما كشف المصدر عن دور مصري إمارتي في إبرام هذه التفاهمات, وهو ما أكده مصدر غربي, أشار فيه إلى تعهد الإمارات بتمويل تعاقدات مع شركات أمنية روسية, إلى حين "سيطرة حفتر" على زمام الأمور, وفقا للصحيفة.


ويأتي تحرك موسكو, ضمن سعيها لتعزيز تأثيرها ونفوذها في الملف الليبي, استباقاً لمفاوضات "حتمية" مع تركيا, حسبما نقلت الصحيفة عن المصدر.


 وأضاف أنّ روسيا، سمحت مؤخرا لعدد من الشركات الأمنية الخاصة بالتوجّه إلى ليبيا للقيام بمهام عسكرية إلى جانب حفتر, بخلاف شركة "فاغنر", مرجحا أن هذه الخطوة تأتي ضمن سعي روسيا لتواجد طويل الأمد في ليبيا, حيث أنه من المقرر أن تستمر مهام  تلك الشركات بعد انتهاء العمليات العسكرية, لتتولى تأمين منطقة الهلال النفطي, وآبار النفط المنتشرة في الصحراء الليبية, وذلك بعد انتهاء المهمة المقررة للمليشيات السودانية والتشادية الداعمة لحفتر, وفقا للصحيفة.