السفارة الأمريكية : وفد أمريكي التقى باشاغا وحفتر في لقاءين منفصلين

السفارة الأمريكية : وفد أمريكي التقى باشاغا وحفتر في لقاءين منفصلين

يناير 11, 2020 - 23:17
القسم:

أعلنت السفارة الأمريكية لدى ليبيا إن وفدا من كبار المسؤولين الأمريكيين التقى بشكل منفصل مع وزير الداخلية فتحي باشاغا و مجرم الحرب حفتر في العاصمة الايطالية روما.

وأوضحت السفارة في بيان لها إن اللقاء جرى يوم الخميس الماضي ويهدف إلى التأكيد "لجميع الأطراف الليبية الأهمية الحاسمة للتوصّل إلى حلّ سياسي دائم للأزمة من شأنه الحدّ من الأعماال العسكرية ورسم مسار نحو مستقبل أفضل لكل الليبيين".

وأضافت أن الوفد الأمريكي ضم  نائب مستشار الأمن القومي لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيكتوريا كوتس، والسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون المغاربية والمصرية هنري ووستر.

وقالت السفارة إن الوفد الأمريكي عبّر عن قلق الحكومة الأمريكية البالغ إزاء التدخل الأجنبي في النزاع وأكد مجددًا دعم الولايات المتحدة الكامل لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها.

وتابعت " إنّ نشر المرتزقة قد أدّى إلى تدهور الأمن بشكل كبير على حساب جميع الليبيين".

وأشارت إلى أن الهجمات التي استهدفت مطار معيتيقة بطرابلس والقصف العشوائي للأحياء السكنية في العاصمة ساهم في سقوط ضحايا بين المدنيين وتفاقم حالة الطوارئ الإنسانية في طرابلس.

ودعت السفارة "جميع الأطراف الليبية المسؤولة إنهاء هذا التصعيد الخطير ورفض المشاركة المدمرة للقوات الأجنبية".

وأكدت السفارة أن الولايات المتحدة ترحب بكلّ الجهود الحقيقية لإنهاء هذا العنف والوصول إلى ليبيا مسالمة وآمنة ومزدهرة، لافتة إلى أن الوفد الأمريكي حث الطرفين على الاستجابة لنداءات التهدئة والعودة إلى محادثات سياسية ليبية – ليبية ، معربة عن استعداد الولايات المتحدة لدعم الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة.