أوروبا وعلى رأسها إيطاليا ترحب بإعادة تفعيل عملية "صوفيا" في المتوسط

أوروبا وعلى رأسها إيطاليا ترحب بإعادة تفعيل عملية "صوفيا" في المتوسط

يناير 21, 2020 - 10:52
القسم:

اعتبر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إعادة تفعيل عملية صوفيا البحرية الأوروبية نقطة بداية, مشترطا أن تكون بتفويض مختلف تماماً, في إشارة إلى عدم اقتصارها على مهمة انقاذ المهاجرين بمياه المتوسط.

 

وأضاف دي مايو، في تصريح أمس الإثنين, على هامش أعمال مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل, بأنه إذا كانت القضية هي استخدام التفويض الذي منحته الأمم المتحدة للاتحاد الأوروبي  لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا, فقد تكون هذه هي نقطة الانطلاق, مشيرا إلى أن آليات العمل ستطرح للنقاش خلال الأسابيع القادمة.

 

وفي السياق أكد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل, على أن عملية "صوفيا" البحرية تم تفعيلها من أجل "الحاجة الملحة" لمراقبة احترام الحظر الأممي على تدفق السلاح تجاه ليبيا.

 

وأضاف بوريل "أن الرأي العام الإيطالي يربط عملية صوفيا  بقضية المهاجرين حصرا, في حين لا أحد يتذكر أن العملية البحرية صُممت أيضًا للسيطرة على تدفق الأسلحة نحو ليبيا".

 

وكانت عملية صوفيا قد أطلقت عام 2015, بقيادة إيطاليا, وبدعم من الاتحاد الأوروبي, وكُلفت بمهمة تفكيك شبكات تهريب المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط, وتعقب المهربين, بالإضافة إلى إنقاذ المهاجرين, قبل أن يقرر مجلس الأمن تكليفها بمهمة واحدة العام الماضي, وهي تنفيذ حظر السلاح على ليبيا.

 

غير أن وصول التيار المناهض للهجرة في روما إلى السلطة عام 2018,  دفع بالخلافات الأوروبية إلى السطح, وفشلت جهود الاتحاد الأوروبي في تعديل عملية صوفيا بسبب خلاف حول إصلاح ما يسمى "بقواعد دبلن" للجوء السياسي, والتي تشترط أن يقوم البلد الذي يصل إليه المهاجرون أولا, بالتعامل مع طلبات اللجوء, ما اضطره إلى إيقاف عمليات صوفيا في 2019.