الشماخي يطالب المجتمع الدولي بترجمة وعود برلين إلى قرارات على الأرض

الشماخي يطالب المجتمع الدولي بترجمة وعود برلين إلى قرارات على الأرض

يناير 23, 2020 - 22:41
القسم:

مندوب ليبيا المكلف لدى جامعة الدول العربية في كلمته اليوم الخميس، أمام الاجتماع الثامن للحوار السياسي في بروكسل, شدد على ضرورة تحول الوعود التي انتهى إليها مؤتمر برلين إلى قرارات نافذة وحذر من أن التقاعس عن تنفيذ المخرجات سيؤدي إلى خلق بيئة خصبة لتنامي الإرهاب وفرصة ملائمة لتجار البشر.

صورة أرشيفية لمندوب ليبيا لدى الجامعة العربية صالح الشماخي

أكد مندوب ليبيا المكلف لدى جامعة الدول العربية صالح الشماخي, على ضرورة ترجمة وعود مؤتمر برلين إلى قرارات نافذة, تحقق أماني الشعب الليبي في حياة حرة كريمة, تليق بتاريخه وعراقته, محذرا من أن التقاعس عن تنفيذ مخرجات برلين, سيؤدي إلى خلق بيئة خصبة, لتنامي الإرهاب, ويوفر الفرص الملائمة لتجارة وتهريب البشر.

ولفت الشماخي في كلمته, اليوم الخميس, خلال اجتماع الحوار السياسي, ببروكسل, إلى أن المجلس الرئاسي كان منفتحا لجميع المبادرات الساعية لإيجاد حل سلمي للصراع, غير أن اعتداء حفتر على العاصمة نسف كل جهود التسوية السياسية المأمولة, وأوصل البلد إلى ما هو عليه الآن.

ويرى الشماخي أن قمة برلين عقدت في ظروف حرجة, تحسبا لما هو أسوأ, وتمخضت عنها, وعود بتثبيت الهدنة, والعمل على وقف إطلاق النار, وتطبيق قرار مجلس الأمن الصادر عام 2011, القاضي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا, لافتا أن تلك الوعود صدرت من دول ضالعة في أتون هذا الصراع.

وقال المندوب الليبي إن الإحصاءات الرسمية الصادرة عن المنظمات الدولية, تعكس عمق الأزمة التي تعصف بليبيا, والمعاناة التي يمر بها شعبها, مجددا دعوته إلى المجتمع الدولي لتكثيف جهوده من أجل التوصل إلى حل سلمي دائم في ليبيا.