أردوغان: حفتر يواصل هجومه على طرابلس ولن يلتزم بوقف إطلاق النار

أردوغان: حفتر يواصل هجومه على طرابلس ولن يلتزم بوقف إطلاق النار

يناير 26, 2020 - 11:13
القسم:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن خليفة حفتر يواصل هجماته على العاصمة طرابلس معتمدا في ذلك على دعم مرتزقة شركة فاغنر الروسية، مبينا أنه لن ينجح في تحقيق أهدافه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في مطار إسطنبول الدولي قبيل سفره إلى الجزائر ضمن جولة أفريقية تشمل أيضا السنغال وغامبيا

وتابع الرئيس التركي في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول للأنباء أن من غير المتوقع أن يلتزم حفتر بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 12 يناير الجاري.

وأضاف تعليقا على التقارير حول انتهاك قوات حفتر الهدنة بقصفها أهدافا مدنية في طرابلس"ليس من الممكن أن نتوقع الرحمة والتفاهم من شخص كهذا (حفتر) فيما يتعلق بوقف إطلاق النار".

وأوضح اردوغان أنه قيّم مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة الماضي، مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا، وأنه تناول معها آخر المستجدات الحاصلة في ليبيا.

وتابع قائلا : "قبل كل شيء حفتر شخص انقلابي، وقلت للمستشارة الألمانية إنكم تدللونه كثيرا، وهذا الشخص الذي تدلّلونه يتسبب في تقسيم ليبيا وينتهك وقف إطلاق النار فيها، والمستشارة الألمانية أقرت بهذا الواقع".

وأردف قائلا: "حفتر لم يدعم مخرجات مسار موسكو ولا مؤتمر برلين، فالرئيس الروسي أبلغني بأنه يضمن حفتر مقابل ضماني للسراج، فالأخير التزم مشكورا بما طلبنا منه، أما حفتر فلم يلتزم بشيء، فهرب من موسكو واختبأ في فندق ببرلين".

وأضاف أردوغان أن حفتر خان قياداته سابقا، وأنه "من غير الممكن أن نتوقع منه الامتثال لوقف إطلاق النار".

المزيد من ليبيا أوبزيرفر