موقع اخباري اماراتي : شركة اماراتية خدعت شبان سودانيين وجندتهم للقتال في ليبيا واليمن

موقع اخباري اماراتي : شركة اماراتية خدعت شبان سودانيين وجندتهم للقتال في ليبيا واليمن

يناير 26, 2020 - 11:50
القسم:

كشف موقع شؤون أماراتية الاخباري عن قيام شركة إماراتية بخداع شبان سودانيين، بغرض تجنيدهم للقتال في ليبيا اليمن.

ونقل الموقع الاماراتي عن موقع "الجزيرة مباشر"، أن أسرة أحد ضحايا شركات الأمن الإماراتية، طلبت من الحكومة الانتقالية والشعب السوداني الوقوف بجانبهم لمعرفة مصير ابنهم الذي سافر إلى الإمارات منذ 3 أشهر.

وأشار الموقع إلى أن الشاب تعرض إلى خداع مع عدد من السودانيين، كانوا قد تقدموا للعمل حراسا أمنيين في الإمارات بواسطة إحدى الشركات.

وأضاف أنه بعد أن تقدمت مجموعة من الشباب السودانيين للعمل في مجال الحراسة الأمنية داخل منشآت في الإمارات ، تفاجأوا بشيء آخر، حيث طلب منهم دخول معسكر تدريبي على السلاح لمدة 3 أشهر.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، صورا قالوا إنها إنها لسودانيين دُربوا على استعمال جميع الأسلحة للقتال كـ"مرتزقة" في ليبيا واليمن، والمسؤول عن ذلك شركة إماراتية تسمى "بلاك شيلد".

وأوضح الناشطون  أن الشركة الارمارتية لديها وكيل في السودان اتفق مع هؤلاء السودانيين - الذين يقال إن عددهم 3000- لتدريبهم في الإمارات للعمل مع شركات أمنية.

وقال "عبدالله الطيب"، شقيق أحد الذين سافروا للعمل في الإمارات منذ 13 أكتوبر الماضي، إن شقيقه والمجموعة التي كانت معه تفاجأوا بعد وصولهم المطار، بأن طلب منهم الدخول في معسكر وتم تدريبهم على أسلحة ثقيلة مثل "الدوشكا" و"آر بج جي".

وأوضح أن شقيقه البالغ 23 عاما، كان يتواصل معهم بصورة متقطعة بواسطة تطبيق "واتساب" وبالرسائل فقط، بعد سفره.

وتابع أن شقيقه أخبر العائلة قبل ايام وبطريقة قالوا إنها سرية، إن مسؤولين خيّروا المجموعة التي تدربت على الأسلحة، بأن تذهب إما إلى اليمن أو إلى ليبيا، وقال إن معظم أفراد المجموعة وافقت بعد أن تم تقديم "عروض سخية" لهم.

وأضاف أن المجموعة التي رفضت العرض ومنهم شقيقه ويبلغ قوامها حوالي 150 شخصا، فقد تم فصلهم عن المجموعة الأخرى، بحسب ما ذكر الشاب.

كما أوضح شقيق الشاب السوداني، أن المجموعة التي رفضت العرض وضعوا في معسكر منفصل وقال لهم المسؤولون بأن يرتدوا زي "الدعم السريع"، وأنهم سيتم ترحيلهم دون ذكر المكان الذي سيذهبون إليه، وبرروا أن ذلك لـ"أسباب أمنية".

ولفت الموقع الاماراتي إلى أن مجموعة "مرتزقة" سودانيين ظهرت في ليبيا مؤخرا، تساند قوات "خليفة حفتر"، المدعومة من الإمارات أيضا.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية نشرت في 25 ديسمبر الماضي، تقريرا عن "تورط" دولة الإمارات في تمويل نقل مرتزقة للقتال في ليبيا.

وأوردت الصحيفة أن أفواجاً من المرتزقة السودانيين وصلوا مؤخراً إلى ليبيا، في موجةٍ جديدة للقتال إلى جانب القوات التي يقودها خليفة حفتر حليف أبوظبي.