السعودية تموّل مرتزقة روس لقتل الليبيين

السعودية تموّل مرتزقة روس لقتل الليبيين

يناير 26, 2020 - 22:10
القسم:

ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن السعودية مولت عمليات مرتزقة شركة فاغنر الروسية في ليبيا والتي تقاتل في صفوف مجرم الحرب خليفة حفتر.


وأضافت الصحيفة أن 1300 مرتزق روسي لعبوا دورا كبيرا في الهجمات التي شنها حفتر على طرابلس أواخر 2019 وأن 30 منهم قُتِلوا على الأقل في هذه الهجمات.


ولجأ حفتر إلى موسكو منذ 2015 مقابل وعود ببيع النفط ومشاريع السكك الحديدية لكنه لم يحصل على الدعم إلا في 2017، بحسب الصحيفة الفرنسية.


وأقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوجود مئات الروسيين في ليبيا يقاتلون في صفوف حفتر، لكنه قال إنهم لا يتبعون الحكومة الروسية ولا يحصلون على تمويل منها.


ورصدت قوات الجيش الليبي منذ منتصف العام الماضي مرتزقة في محاور القتال جنوبي طرابلس وقتلت أعدادا منهم في ضربات جوية واشتباكات.

 

وارتكبت مرتزقة فاغنر الروسية سيئة السمعة والمعروفة بصاحبة الأعمال القذرة جرائم بحق مدنيين في ليبيا أبرزها مجزرة عائلة إمبيص في إسبيعة جنوبي طرابلس، وقنص العشرات من المدنيين على طريق السدرة صلاح الدين.


وزار حفتر الرياض في السابع والعشرين من مارس 2019 أي قبل أيام من هجومه على طرابلس والتقى الملك سلمان وولي عهده وتحصل منهما على مبلغ 200 مليون دولار بحسب شبكة سي إن إن العربية.