اردوغان : حفتر مرتزق مأجور يتلقى الدعم من الامارات و مصر

اردوغان : حفتر مرتزق مأجور يتلقى الدعم من الامارات و مصر

يناير 28, 2020 - 21:16
القسم:

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، مجرم الحرب خليفة حفتر  بأنه "مرتزق مأجور" يتلقى الدعم من الامارات و مصر.

وأكد اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السنغالي ماكي سال، في العاصمة داكار على أن حفتر لا يتمتع حاليا بأية صفة أو منصب رسمي، لا في ليبيا ولا على صعيد المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن حفتر غير مهتم بالحل السياسي في ليبيا.

وقال اردوغان أن اجرى مؤخرا اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي ترامب تبادلا خلاله ، وجهات النظر حول ليبيا، مضيفا أنه "من الخطأ الاعتقاد بأن الأزمة الليبية ستنحل بين ليلة وضحاها".

وأشار أردوغان إلى تهرب حفتر المتواصل من المسارات الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، مثل مؤتمري موسكو وبرلين.

وشدد على أن "حفتر لا يبالي بالحل السياسي في ليبيا، بل على العكس إنه يتلقَ الدعم من قوة تُدعى مجموعة فاغنر، والجميع يعلم من يقف ورائهم، إنهم مرتزقة".

وأضاف" إن أبو ظبي تقدم كافة أنواع الدعم لمجموعة فاغنر، التي بدورها تساهم في صمود حفتر، وحفتر نفسه مرتزق أيضا".

وأفاد بأن "حفتر مرتزق مأجور، وسبق له القيام بخيانة القذافي، وفرّ إلى الولايات المتحدة ومكث هناك لسنوات عديدة، قبل أن يتلق من حكومتي أبو ظبي ومصر كافة أنواع الدعم مادي والعسكري".

وتابع قائلا بأن "الأمم المتحدة تعترف برئيس الحكومة الليبية فائز السراج، فهل يستوي رئيس معترف به في مجلس الأمن، مع شخص آخر ليس له أي صفة رسمية في المجتمع الدولي، وبالتالي يجب علينا تحديد مكانة حفتر على هذا الأساس، إذ لا يتمتع  بأي صفة رسمية في ليبيا والمجتمع الدولي."