وزارة الخارجية تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في تورط الامارات في قتل الليبيين

وزارة الخارجية تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في تورط الامارات في قتل الليبيين

يناير 29, 2020 - 08:55
القسم:

طالبت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني البعثة الأممية ومجلس الأمن ورعاة مؤتمر برلين باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في تورط الإمارات عسكريا بليبيا، مؤكدة أن الامارات باتت متورطة في قتل الليبيين.

وقالت الوزارة، في بيان لها الثلاثاء، إنه "لم يعد هناك مجال للشك في تورط الإمارات في قتل الليبيين وإفشال أي جهود للتسوية السياسية للأزمة الليبية".

وأشارت الخارجية الى أن بيان الخارجية السودانية بشأن مواطنيها العاملين بشركات امارتية يؤكد التدخل الاماراتي في ليبيا، مؤكدة أن "نقل حراس الأمن لمواقع في ليبيا وبهذا الشكل من التمويه لا يمكن تفسيره إلا في إطار الدور الذي تقوم به دولة الإمارات في دعم ميليشيات حفتر بخداع الشباب واستقدامهم أولا إلى ليبيا تحت أية ذريعة ولاحقا الزج بهم في أتون حرب لا علاقة لهم بها، مستغلة حاجتهم للعمل لتحسين أوضاعهم المعيشية".

وأشار بيان الوزارة الى أن "هذه الحادثة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة من هذه الدولة حيث ساهمت من قبل في مثل هذا النوع من الجرائم ومع شباب من جنسيات مختلفة في أبشع صور استغلال الحاجة الإنسانية للعمل والحياة الكريمة".​

وثمنت الوزارة حرص حكومة السودان الشقيق على متابعة هذا الموضوع لضمان عدم استغلال الشباب السوداني أو تعريضهم لأية شبهات قد تورطهم في أعمال عسكرية ضد أبناء الشعب الليبي وموارده، معربة عن استعدادها "للتواصل مع الأشقاء في السودان لمعالجة أخطار تسرب مواطنين سودانيين إلى ليبيا من خلال تدخلات دول إقليمية ودولية في الشأن الليبي".

وأكدت الوزارة أن كل يوم يمر من العدوان على العاصمة طرابلس يثبت تورط دولة الإمارات في إفشال التسوية السياسية للأزمة الليبية وتورطها في قتل أبناء ليبيا وأطفالها» لافتة إلى أن «الأدلة على ذلك تتوالى بما لا يدع مجالا للشك".

وطالبت الوزارة الأمم المتحدة من خلال بعثتها في ليبيا ومجلس الأمن والدول الراعية لمؤتمر واتفاق موسكو "باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في كافة الشبهات والوقائع المنسوبة لدولة الإمارات وتورطها واختراقها المستمرة لوقف إطلاق النار وحظر الأسلحة وتجنيد وإرسال الشباب إلى ليبيا لدعم حفتر وميليشياته في انتهاك صارخ وتحد للشرعية الدولية ولقرارات مجلس الأمن والتفاف على مخرجات برلين".