وصول الدفعة الأولى من ضحايا شركة بلاك شيلد الاماراتية إلى السودان بعد سحبهم من جبهات القتال في ليبيا

وصول الدفعة الأولى من ضحايا شركة بلاك شيلد الاماراتية إلى السودان بعد سحبهم من جبهات القتال في ليبيا

يناير 29, 2020 - 09:38
القسم:

قالت وسائل إعلام سودانية إن 50 سودانيا وصلوا ، الثلاثاء، إلى مطار الخرطوم قادمين من أبوظبي في اعقاب ضغوط شعبية  لإعادتهم اثر ارسالهم الى الاراضي الليبية للقتال في صفوف  قوات مجرم الحرب خليفة حفتر.   

 وأضافت أن هذه هي الدفعة الأولى من جملة 609  شخصا موزعون بين ليبيا والامارات، فيما  رجحت عودة 209 شخصا آخرين في ساعة متأخرة من الليل ، مشيرة إلى المجموعة توجهت فور وصولها الى مطار الخرطوم الى السفارة الاماراتية بالعاصمة السودانية للمطالبة بحقوقهم وفق ماصرح احد العائدين .

 وأضاف الشاب الذي طلب عدم الكشف عن هويته تجنبا للمخاطر ان " الطائرة التي اقلتهم ضمت 50 شابا وينتظر عودة  209 آخرين الساعة الواحدة صباح الاربعاء بمطار الخرطوم"

وأوضح الشاب انهم لجأوا الى السفارة الاماراتية لاسترداد حقوقهم المالية ولفت الانظار الى قضيتهم التي لم تجد اهتماما من الحكومة على حد تعبيره .

وكشف الشاب العائد من منطقة راس لانوف النفطية في الاراضي الليبية  أن "عدد المجموعة يبلغ 609 شابا سودانيا ينقسمون بين الامارات والاراضي الليبية . وقال ” نحن لا نضمن سلامتهم اذا تحدثنا عن المعلومات الكاملة لذلك سنفصح عنها بعد عودتهم ».

وكانت شركة بلاك شيلد في الاماراتية تعاقدت مع 609 شاب سودانيا للعمل في وظائف حراس امن بمدينة ابوظبي عن طريق وكالة اماندا للاستخدام الخارجي بالعاصمة السودانية لكنهم بعد وصولهم الى الامارات قدمت الشركة اغراءات مالية للمجموعة للسفر الى منطقة راس لانوف الليبية وهي مواقع عمليات حربية تابعة لمجرم الحرب خليفة حفتر .

 وتزايدت الحملات الشعبية على شركة بلاك شيلد التي قررت اعادتهم بالتنسيق مع الوكالة السودانية التي واجهت اتهامات بإخفاء المعلومات حول طبيعة عمل المجموعة.