حفتر يصدر الخردة لدولة يتهمها بدعم الإرهاب

حفتر يصدر الخردة لدولة يتهمها بدعم الإرهاب

سبتمبر 29, 2018 - 16:08
القسم:

حفتر والإعلام الموالي له دأب طوال السنوات الماضية على ترديد أن تركيا تعد الداعم الأول لخصومه الذين يصفهم بالإرهابيين

كشف مصدر بميناء البريقة التجاري أن هيئة الاستثمار العسكري التابعة لعملية الكرامة تقوم بتجميع الخردة الحديدية من مختلف المناطق الواقعة تحت سيطرتها وتصديرها إلى ميناء أزمير التركي.

ونقلت بوابة الوسط عن المصدر قوله إن الناقلة (FARAH PRINCESS) التي ترفع علم التوغو رست على رصيف ميناء البريقة التجاري ، قادمة من تونس، لتحميل حوالى 5 آلاف طن من الخردة الحديدية، سيجري تصديرها لاحقًا إلى ميناء أزمير التركي لصالح هيئة الاستثمار العسكري التابعة لما يعرف بالقيادة العامة للجيش الوطني الليبي.

وأضاف المصدر أن الناقلة دخلت الميناء يوم السبت الماضي وهي تابعة لشركة شحات لأعمال التوكيلات الملاحية فرع البريقة بصفتهم وكلاء السفينة لغرض شحن حوالى 5 آلاف طن من الخردة الحديدية التي سيتم تصديرها لاحقًا إلى ميناء أزمير التركي.

وأوضح المصدر أن مدة شحن الناقلة وتحميل الخردة الحديدية على متنها قد يستغرق من 6 إلى 10 أيام متواصلة عن طريق العاملين بميناء البريقة التجاري، مشيرا إلى أن الخردة يجري تجميعها من المواطنين والشركات العامة بمنطقة الهلال النفطي قبل أن يتم تقطيعها وتحميلها على متن شاحنات لنقلها إلى ميناء البريقة التجاري وتفريغ حمولتها على متن الناقلة التي يتألف طاقمها من سوريين.

وأكد المصدر أن هذه العملية تأتي بموافقة من رئيس هيئة الاستثمار العسكري اللواء محمد المدني الفاخري المكلف من قبل ما يعرف بالقيادة العامة للجيش الليبي، لافتا إلى أن الهيئة سبق أن أصدرت تعليمات بمنع تصدير الخردة الحديدية إلى الخارج إلا عن طريقها.

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يتم تصدير الخردة من شركة النهر الصناعي وشركة (يارا) النرويجية عن طريق هيئة الاستثمار العسكري وشركات ومؤسسات حكومية في البلاد خلال الفترة المقبل.

من جهته كشف المركز الاعلامي السدرة عن ضغوطات يمارسها مسؤول الاستثمار التابع لمليشيات الكرامة اللواء محمد المدني على مسؤول شركة النهر لتصنيع الانابيب المهندس احمد بعيو من اجل اعداد تقرير لتخريد المصنع.

ونقل المركز عن اهالي المنطقة قولهم ان المدعو مفتاح البقان يمارس ضغوطات اجتماعيه على مشرف المصنع منذ فترة ليست بالقصيرة بايعاز من محمد المدني.

و حذر الاهالي من مغبة تخريد المصنع مؤكدين أن شركة النهر لتصنيع الانابيب البريقة بمنطقة العرقوب تضم 700 موظف و تعتبر الشركة هى المسؤولة على صيانه خطوط النهر من الشمال للجنوب واصفين ما يحدث بأنه اهدار للمال العام.

وأضاف الاهالي أنهم لاحظوا قيام اشخاص يقومون بتصوير المرافق التابعة للمصنع عن طريق مقاول من مدينة اجدابيا يدعو رضوان امحيور الشيخي.

وأشار المركز إلى أن تجارة تخريد و بيع خرد المصانع و للشركات العامة المملوكة للدوله للخارج ازدهرت منذ تولي محمد المدني، مؤكدا أن أرتال الشاحنات الضخمة تقل أطناناً من الخردة ، وتحديدا إلى ميناء طبرق و البريقة لشحنها وبيعها في الخارج وهو ما أثر على أسعار حديد التسليح الخاص بالبناء، حيث وصلت أسعاره حالياً إلى ثلاثة أضعاف أسعاره قبل ثلاث سنين.

يذكر أن قادة ما يعرف بعملية الكرامة اتهموا تركيا في أكثر من مناسبة بالتدخل في الشؤون الليبية الداخلية وبدعمها للجماعات الارهابية في ليبيا وتزويدها بالسلاح وتوفير المأوى و العلاج لعناصرها حيث وصف احمد المسماري الناطق باسم حفتر تركيا بانها " حاضنة و داعمة الإرهاب في ليبيا".