إيطاليا تدعو الولايات المتحدة للعب دور حاسم في الملف الليبي

إيطاليا تدعو الولايات المتحدة للعب دور حاسم في الملف الليبي

يناير 30, 2020 - 20:59
القسم:

قدم وزير الخارجية الإيطالي اليوم الخميس إحاطة أمام لجنتي الخارجية والدفاع بمجلسي الشيوخ والنواب الإيطالي, بشأن مخرجات مؤتمر برلين الدولي, أكد فيها أن مسألة استقرار ليبيا تمثل مصلحة وطنية إيطالية, وكشف فيها عن تحركات حثيثة لحكومته مع الأطراف الفاعلة, على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية, لحثها على لعب درو أكبر وحاسم في الدفع نحو وقف حقيقي لإطلاق النار.

صورة أرشيفية لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو

دعا زير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو الولايات المتحدة, إلى الانخراط بشكل أكبر في الملف الليبي, ورأى أن الدور الخجول الذي تؤديه -حسب رأيه-, قد يترك فراغا "يسمح للآخرين" باستغلاله, دون إبداء مزيد من التفاصيل.

جاء ذلك خلال إحاطة دي مايو اليوم الخميس, أمام لجنتي الخارجية والدفاع بمجلسي الشيوخ والنواب الإيطالي, بشأن مخرجات مؤتمر برلين الدولي, وفق ما أفادت به وكالة آكي الإيطالية. 

وكشف دي مايو أنه بحث مع نظيره الأمريكي هذا الجانب, وحثه على أن يكون للولايات المتحدة دور أكبر في الوقت الراهن, وأن تمارس ضغوطا على الدول المؤثرة على "طرفي النزاع", في الدفع باتجاه وقف حقيقي لإطلاق النار, ونحو عملية سياسية.

وأكد الوزير على أن تحقيق الاستقرار في ليبيا, هو في مصلحة إيطاليا, وأضاف "إن ليبيا بلد مهم للغاية فيما يتعلق بـملف الإرهاب والهجرة والطاقة, كما أن تداعيات استمرار النزاع في ليبيا سيؤثر على دول الجوار كذلك", حسب رأيه.