الرئيس التونسي يكشف عن خارطة طريق تونسية-جزائرية لحلحلة الأزمة في ليبيا

الرئيس التونسي يكشف عن خارطة طريق تونسية-جزائرية لحلحلة الأزمة في ليبيا

فبراير 01, 2020 - 14:30
القسم:

تحدث الرئيس التونسي قيس بن سعيد عن جهود تونسية جزائرية لحلحلة الأزمة في ليبيا وذلك عبر خارطة طريق موحدة بين الجارتين تونس والجزائر موضحا أن أي حل مقترح يجب أن يكون  في إطار حوار ليبي ليبي, ووفق الشرعية الدولية

الرئيس التونسي قيس بن سعيد في حوار تلفزيوني للتلفزة التونسية 30/1/2020

قال الرئيس التونسي قيس بن سعيد, إن تونس والجزائر يعتزمان اتخاذ خطوات جادة لوقف القتال في ليبيا, والدفع نحو حل سلمي للنزاع.

جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية للرئيس التونسي, في أول حوار له بعد مائة يوم من تسلمه الرئاسة.

وكشف سعيد خلال اللقاء عن زيارة مرتقبة له إلى الجزائر يوم الأحد المقبل, وذلك لوضع خارطة طريق مشتركة, تدفع إلى حل نهائي للأزمة الليبية.

وأكد أن تونس و الجزائر يحملان رؤية متطابقة حول معالجة الأزمة الليبية, مشددا على أن أي حل مقترح يجب أن يكون  في إطار حوار ليبي ليبي, ووفق الشرعية الدولية.

ويرى الرئيس التونسي أن التدخل الأجني السلبي أو حتى الوساطة في الأزمة في ليبيا لن يجديا نفعا, إن لم توجد إرادة ليبية خالصة, معربا عن أمله في أن تدفع مخرجات برلين نحو الحد من التدخلات الأجنبية, وإيقاف الحرب بالوكالة في ليبيا.

كما استعرض في هذا السياق مبادراته لحلحلة الوضع في ليبيا, ووصف لقاءاته بعدد من ممثلي القبائل والمكونات الاجتماعية بالمثمرة, موضحا أنه تلقى العديد من الدعوات المماثلة من أطراف ليبية محلية أخرى، لاستكمال المشاورات وتطويرها.