مجلس الأمن يفرض عقوبات على 4 ليبيين بتهمة تهريب مهاجرين

مجلس الأمن يفرض عقوبات على 4 ليبيين بتهمة تهريب مهاجرين

يونيو 09, 2018 - 11:47
القسم:

فرض مجلس الأمن الدولي، للمرة الأولى، عقوبات على ستة أشخاص بينهم أربعة ليبيين بتهمة الضلوع في تهريب المهاجرين من ليبيا، وذلك بموجب نظام العقوبات المفروض على ليبيا منذ 2011.

وكانت هولندا، بدعم من فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، طلبت من لجنة عقوبات ليبيا في مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة الشهر الماضي فرض تجميد عالمي على أصول الأشخاص الستة ومنعهم من السفر.

والأفراد الستة الذين طالتهم العقوبات الأممية، هم مصعب أبو قرين ومحمد كشلاف وعبد الرحمن ميلاد وأحمد الدباشي وإيرمياس جيرماي وفيتيوي عبد الرزاق.

وبموجب نظام العقوبات جمد مجلس الأمن أصول كل من مصعب أبو قرين ومحمد كشلاف وعبد الرحمن ميلاد وأحمد عمر الدباشي وفيتيوي عبد الرزاق وإيرمياس جيرماي، وقضى بمنعهم من السفر وملاحقتهم قانونيا.

وقالت الحكومة الهولندية أن طلبها بفرض العقوبات جاء بعد تسجيل مصور ظهر فيه مهاجرون أفارقة يباعون كعبيد في ليبيا أواخر العام الماضي، واستفادة المهربين من الإفلات من العقاب.

وقالت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، عقب التصويت على القرار، إن العقوبات الأممية هي جزء من جهد دولي أكبر سعيا لمحاسبة المتورطين في تهريب المهاجرين والاتجار بهم.

ومن جانبه أكد زير الخارجية البريطانية بوريس جونسون أكد استعداد بلاده للعمل مع الشركاء الدوليين لإدخال عقوبات إضافية ضد الأفراد الذين يهددون الأمن في ليبيا، أو الذين يقوضون العملية السياسية.

يشار إلى أن النيابة العامة في ليبيا أعنت منذ فترة عدة إجراءات لمكافحة مهربي البشر منها إصدار أوامر قبض، وتجميد حسابات مصرفية لأكثر من 140 شخصا، وتمت إحالة قضاياهم إلى المحاكم وطلب المساعدة القضائية من دول أجنبية.